وحي المرزا والذاكرة الضعيفة

وحي المرزا والذاكرة الضعيفة

وحي المرزا والذاكرة الضعيفة

يقول المرزا : إذا اجتمعت الغفلة والعداوة وسوء الظن في مكان واحد لا يمكن أن تبقى الذاكرة على ما يرام.((مجموعة الاعلانات))

اعتقد ان كلام المرزا انطبق عليه تماما بسبب الغفلة والعداوة وسوء الظن واشياء اخرى ... لهذا ذاكرته لم تعد على ما يرام واقدم لكم 39 نص على نسيان المرزا للوحي او جزء منه ,ولا اعتقد ان نبي معصوم ينسى هذا الكم الهائل من الوحي المقدس إلا ان يكون وحي شيطاني.

1/ في ليلة 14/ 2/1888 رأيت عنك منامَيْن منذِرَيْن يدلان على همٍّ وغمٍّ ومصيبة، وكنتُ أستشعر خوفًا وقلقًا شديدين، وقلتُ: ما هذا؟ كما تلقيتُ في غفوةٍ وحيًا ولكني نسيتُه تمامًا.((التذكرة))

2/ وذات مرة أُلهمتُ الجملتين التاليتين بالإنجليزية:

God is coming by His army. He is with you to kill enem.وذلك عن بعض المعارضين الذين أساءوا إلى القرآن الكريم بمحض العناد في قلوبهم وعداوتهم الشخصية التي لا يمكن فعل شيء حيالها، ووجّهوا إلى الإسلام الدين المتين اعتراضات بذيئة وسخيفة.. ومعناهما أن الله تعالى قادم مع جيش الأدلة والبراهين، وهو معك لقتل العدو وجعْله مغلوبا. وكانت هناك جمل أخرى كثيرة أيضا، أذكر بعضها ونسيتُ بعضها.((البراهين))

3/ فأول ما فتح عليّ بابه هو الرؤيا الصالحة، فكنت لا أرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح. وإني رأيت في تلك الأيام رؤيا صالحة صادقة قريبًا من ألفين أو أكثر من ذلك.. منها محفوظة في حافظتي وكثير منها نسيتها، ولعل الله يكررها في وقت آخر ونحن من الآملين.((التبليغ))

4/ تلقيتُ هذه الليلة حين بقي منها شطرٌ الإلهامَ التالي:

"إني أحافظ كل من في الدار، ولنجعله آيةً للناس ورحمةً منا، وكان أمرًا مقضيًا. عندي معالجاتٌ."

كذلك تلقيت إلهاما آخر: النجاة منوطة بالإيمان، ولكن لا أذكر كلماته الأصلية. ((الملفوظات))

5/ نبأ آخر عن ليكهرام الفشاوري

في أثناء غفوة خفيفة صباح اليوم، 2/4/1893م الموافق 14رمضان 1310 من الهجرة، رأيتُني جالسا في حجرة كبيرة مع بعض صحابتي، إذ برجل عملاق مرعب الشكل وكأن الدم يقطر من وجهه، يدخل ويقف أمامي. فلما رفعتُ نظري إليه، أدركت أنه كائن له جسم ومظهر غريب، كأنه ليس إنسانا، بل أحد الملائكة الغلاظ الشداد. كان مظهره يثير الفزع والرعب في القلوب. وبينما أنظر إليه سألني: "أين ليكهرام؟" وذكر أيضا اسم شخص آخر وسأل عن مكانه. وحينئذ فهمت أن هذا الرجل قد أُسندت إليه مهمة عقاب ليكهرام والشخص الآخر، ولكني لا أذكر الآن اسم ذلك الشخص الآخر، غير أني أذكر أنه واحد من الذين نشرت عنهم إعلانا. وكان هذا في يوم الأحد الساعة الرابعة صباحا، فالحمد لله على ذلك.((مجموعة الاعلانات))

6/ كانت هناك جملة أخرى أُلهمت إلي الليلة ونسيتُها، ولكن تذكّرتُها الآن وهي: "أحسِب الناسُ أن يُتركوا أن يقولوا آمنّا وهم لا يُفتَنون."الملفاوظات)

7/ جاء حضرته عند العصر وقال:

تلقيت الوحي: "ينادي منادٍ من السماء" وكانت معه جملة غريبة مبشّرة ولكني نسيتُها.

"ينادي منادٍ من السَّماءِ." ((البدر،مجلد1،رقم 8،صفحة، 58،عدد: 19/12/1902م))الملفوظات-

8/ هناك إلهام لي تلقيتُه مؤخرا نسيتُ ذكره وهو: "إني أنا الصاعقة". قال المولوي عبد الكريم: هذا اسم جديد لله لم نسمع به من قبل ((الملفوظات))

9/ لقد نسيت أن أذكر أن فى الوحى السابق جملة " إن وعد الله لا يبدل " إشارة إلى أن الزلازل الخمسة وعد لا مناص من تحققه ((تجليات الهية))

10/ كنت قد كتبتُ هذا القدر ثم أُريتُ يوم الأحد بتاريخ 12 أيار/مايو 1907م في الكشف شخصا نسيت ملامحه ولم أذكر إلا أنه عدو لدود ويكيل الشتائم في خطاباته وكتاباته ويستخدم لسانا سليطا جدا. ثم تلقيت إلهاما تعريبه: جزاء سيئةٍ سيئةٌ، أصيب بالطاعون. أي سيصاب به. فإني متأكد بأنكم ستسمعون عاجلا أم آجلا أن عدوا لدودا قد صار عرضة للطاعون. وإن لم يصب بالطاعون عدو، بحيث يصعد من قلوبكم نداء عفوي أنه مصداق للإلهام، فمن حقكم أن تكذِّبوني.((حقيقة الوحي))

11/ وبالإضافة إلى ذلك إنني أتلقى في بعض الأحيان إلهاما بلغة أجنبية ليس لديّ أدنى إلمام بها، ثم إن كون الإلهام مبنيا على نبوءة، لَهُو من العجائب اللافتة التي تدل على قدرات القادر القدير الواسعة. مع أن جميع كلمات اللغة الأجنبية لا تُحفَظ بالضبط، فقد يكون هناك تفاوت بسيط في لفظها بعض الأحيان بسبب سرعة نزول الإلهام وعدم إلمامي بتلك اللغة واللهجة، ولكن نادرا ما يحدث التفاوت في معظم الجمل الواضحة وغير الثقيلة. ويحدث أيضا في بعض الأحيان أني لا أذكر بعض كلماتها لسرعة الإلقاء، ولكن حينما يتكرر إلقاء جملة أكثر من مرة أحفظ كلماتها جيدا. ((البراهين))

12/ حزيران 1893

(1): "يموت قبْل از ثمانية."

أي: يموت قبل الثمانية.

هذا إلهام بشأن عدو نسيتُ اسمه.((التذكرة))

13/ قال المسيح الموعود :

وكان مع هذا الوحي وحي آخر بالأردية، ولكني نسيتُه الآن لأنه كان طويلا جدًا، إنما تذكرتُ ملخصه وفحواه وهو:

"ايمان کے ساتھ نجات ہے?"

أي: النجاة بالإيمان.(التذكرة))

14/ كانون الثاني 1884

رأيت في المنام ليلةً أن هذا العبد المتواضع موجود في مكان نسيته الآن ((التذكرة))

15/ قال المسيح الموعود :أصابتني أمس 18/ 2 نوبة المرض فجأة، وبردتْ أطرافي، فتلقيت وأنا في هذه الحالة إلهامًا نسيتُ جزءً منه. لقد نزل الإلهام بسرعة البرق، فلم أستطع حفظ الجزء الباقي. والإلهام هو:

"ويُبقيك."

16/ قال المسيح الموعود :عندما استلقيتُ بعد صلاة الفجر اليومَ تلقّيتُ إلهامًا، ولكن لم أحفظ جزءًا منه للأسف. نزلتْ أوّلاً جملةٌ عربية وبعدها ترجمتُها بالأردية، وأحفظ الجملة الأردية وهي:

"يہ بات آسمان پر قرار پاچکي ہے، تبديل ہونے والي نہيں?"

أي: أن هذا الأمر قد تقرر في السماء، ولن يبدَّل.

وكانت الجملة العربية تشبه ما يلي:

"تَعهّدَ وتمكَّنَ في السماء."

ولكني نسيتُ الجملة الأصلية. وهذا النسيان أيضًا يكون بمشيئة إلهية، وكأنه تعالى يعني بذلك أن يقول: هذا قدر مبرم، ولا تبديل له الآن. ("الحكم"، مجلد 7، عدد 15، يوم 24/ 4/1903، ص 12)

17/ ومع اجتهادي في الدعاء - ولم تمض على ذلك إلا أيام قليلة - رأيت في المنام أخي المرحوم ماشيا في بيته دون سند كشخصٍ سليم معافًى تماما. وفي هذا الصدد كنت قد تلقيت إلهاما آخر أيضا لا أذكر كلماته.((ترياق القلوب))

18/ ذُكر إلهام فقال المسيح الموعود عليه السلام : لا أذكره ولكنه مسجَّل. ثم قال: أحيانا ينـزل الإلهام بسرعة كما يمرق الطير من قرب الإنسان، وإن لم يُكتب في الحال أو لم يُذكر جيدا يُخشى أن يصبح في طيّ النسيان.

19/ أعطاني شخص في الرؤيا روبية واحدة وخمس تمرات، ثم غلبتني غفوة مرة أخرى، فأُريتُ صفحة من "ترياق القلوب" مكتوب عليها: "على شكر المصائب." ومعناه: "هذه صِلَةٌ على شكر المصائب". وكأن هذه الروبية والتمرات جزاء على شكرك على المصائب. ثم في المرة الثالثة أُريتُ أوراقًا أخرى مكتوب عليها شيء عن الأبناء ولكن لا أذكره الآن.

20/ قال المسيح الموعود :تلقيتُ إلهامًا ولكني لا أحفظ منه إلا جزءه الأخير ونسيت كلماته الأخرى. والكلمات التي حفظتُها هي:

"فيه خيرٌ وبركةٌ."

21/ قال المسيح الموعود :لقد رأيتُ رؤيا منذرة، ونحمد الله تعالى أنها انتهتْ قبل أن تكتمل. رأيت أن هناك شخصًا جالسًا في الميدان ويقول: هنا سيذبحون ثورًا. ثم شغله الحديث ولم يُذبَح ثور ولا غيره. وتلقيت في هذه الحالة إلهامًا نسيتُه. ("بدر"، مجلد 2، عدد 16، يوم 8/ 5/1903، ص 122، و"الحكم"، مجلد 7، عدد 17، يوم 10/ 5/1903، ص 13)

22/ قال المسيح الموعود : (أ): رأيت في الرؤيا أولاً أنني أوتيتُ عباءة سوداء اللون، وأزرارها الحديدية في يدي، ثم أدخلتُ يدي في جيبها، فخرجتْ منه ورقة مكتوب عليها العبارة التالية:

"بلانازل يا حادث يا???" (أردية)

أي: بلاء نازل أو حادث أو ...

وقلتُ لزوجتي في المنام أنه مكتوب في هذه الورقة: بلاء نازل أو حادث أو ... وكانت هناك ورقتان أخريان ولكني نسيت فحواهما. (دفتر إلهامات المسيح الموعود ص 8)

23/ قال المسيح الموعود : تلقيت اليوم إلهامًا لا أحفظ كلماته كلها، ولكن ما أحفظه منه هو قطعي يقيني، غير أني لا أعلم (1) فيمن ورد هذا الإلهام الخطير، وهو:

"ايک دَم ميں دَم رخصت ہوا?" (أردية)

أي: فاضت الروح في لمح البصر.

إنها كانت عبارة موزونة، لكني نسيت كلمة منها.((التذكرة))

24/ "لولا الإكرامُ، لَهَلَكَ المُقامُ." (2)

في بداية هذا الوحي كانت كلمات أخرى قد نسيتُها، ولكن مفهومها هكذا.((التذكرة))

25/ "الذين اعتدَوا منكم في السبت."

هذه إشارة إلى القوم المعارضين. كانت هناك جملة أخرى معها، ولكني نسيتُها. والله أعلم.((التذكرة))

26/ رأيتُ في المنام أن شخصًا من جماعتنا -كنتُ أعرفه إذاك ولكن نسيتُه الآن- قد أُلبسَ طوقًا من ذهب، فقلتُ: اعقدوا عليه منديلاً أيضًا، فعُقد.((التذكرة))

27/..وقلت كلمات مماثلة أخرى لا أذكرها الآن. ثم قلت بعد ذلك: هل من أحد يُخرج هذا الشيخ من المجلس؟ فرأيت شخصًا على هيئة خادمي الذي اسمه "حامد علي"، فقام وأمسكَ بالشيخ على الفور وطفق يدفعه حتى أخرجه من المجلس((التذكرة))

28/ لقد أُريتُ اليوم مشهدًا بشأن الفئتين كلتيهما، ثم انحدرت طبيعتي إلى الوحي ولكني لا أذكره جيدًا. كان الوحي يقول على ما يبدو أن كثيرًا من الإنجليز وغيرهم سيقدِّرون الحق، أما المشايخ والملات وغيرهم فأكثرهم قد سُلبت قواهم.((التذكرة))

29/ (ب) وقال المسيح الموعود - عليه السلام - بعدها:

أحيانًا لا يمكن حفظ كلمات الإلهام بالتمام والكمال لسرعة نزوله، فلا أذكر ما إذا كان اللفظ 13 أو 23 أو 30.((التذكرة))

30/ رؤيا وإلهام: رأيتُ أن على جدار دجاجةً وهي تتكلم بشيء، ولم أحفظ كلامها كله، غير أني حفظت منه ما يلي: "إنْ كنتم مسلمين." ثم استيقظتُ، وبينما كنت أقول في نفسي: ما هذه الكلمات التي قالتها الدجاجة، تلقيت الإلهام التالي: "أنفِقوا في سبيل الله إن كنتم مسلمين."((التذكرة))

31/ (أ): "نتيجہ خلافِ مرادہوا، يا نکلا?" (أردية)

أي: كانت، أو أتت، النتيجة خلاف المراد.

لم أحفظ اللفظ الأخير من الإلهام، كما لا أدري جزمًا بماذا يتعلق هذا الإلهام.((التذكرة))

32/ ثم تلقيت الوحي التالي:

"سليمٌ حامدٌ مستبشرًا."

علمًا أني لم أحفظ جزءًا من الوحي. ((التذكرة))

33/ صباحًا: أُريتُ ورقة مكتوب عليها خمسة أسطر، والمكتوبُ فيها لا يمكن أن يُعَدّ نظمًا ولا نثرًا، بل هو خليط من الاثنين، ووُضِعَت الورقة في يدي، فقرأتُ الأسطر الخمسة، ولما استيقظت لم أحفظ منها إلا سطرًا واحدا وهو كالآتي:

"تو در منزلِ ما چو باربار آئي، خدا ا برِ رحمت بباريد يا نے؟ " (2) (فارسية)

أي: لمّا كنتَ تدخل في منزلي مرّة بعد مرّة، فانظرْ هل نزل مطَرُ الرحمة أو لا؟((التذكرة))

34/ (1) "واللهِ إني غالبٌ وسيظهَرُ شوكتي، وكلٌّ هالِكٌ إلا مَن قعد في سفينتي. إعزازٌ."

(2) لم أحفظ كلمات الوحي، ولكن مفهومه كالآتي:

"فلاں کو پکڑو اور فلاں کو چھوڑو? " (أردية)

أي: خذوا فلانًا، وخَلُّوا سبيلَ فلان.((التذكرة))

35/ ثم بعدها نمت ثانية، فرأيت أن بيدي ورقة فيها عبارة بخط جميل جدًا في نحو خمسين أو ستين سطرًا، فقرأتها ولكن لم أحفظ منها إلا الجملة التالية:

"يا عبدَ الله إني معك."((التذكرة))

36/ قال المسيح الموعود : غشيتْني غفوة قليلة، فتلقيتُ وحيًا لم أحفظ منه إلا ما يلي:

"إني مبارَكٌ."

وهذا الوحي يحتوي على كثير من المعاني، وهو مثل قول الله تعالى: {إنّ شانئَك هو الأبترُ}.((التذكرة))

37/ رأيت البارحة مناما، كما عُرضتْ عليّ عبارة مكتوبة لم أستطع أن أقرأ منها غير: "ن و ض"، كما لم أحفظ الرؤيا كلها، إنما حفظتُ من آخرها جملة هي:

"إن الله عليم حكيم."((التذكرة))

38/ لقد أخبرني الله تعالى في عالم الكشف عنوان هذا الشخص ومعالم بيته الذي نسيتُه الآن، وكل ما أتذكره الآن أنه من سكان "لدهيانه". ((التذكرة))

39/ (ب): رأيت في عالم الكشف قريبًا من الصباح أن ورقة وُضعتْ أمامي مكتوب عليها"ايک ارادتمند لدھيانہ ميں ہے?" (أردية)

أي: هناك محب مخلص في "لدهيانه".ثم أُخبرتُ بعنوان بيته واسمه أيضًا، ولكني نسيته.

نقبلوا تحياتي #طه_الهلالي