نعم نبي القاديانية قال : بنسخ الجهاد و إلغائه و تحريمه… بالكلية.
نعم نبي القاديانية قال : بنسخ الجهاد و إلغائه و تحريمه…
كتبه: أبو عبيدة العجاوي.
إذا قلت لقادياني : نبيكم القادياني نسخ الجهاد وحرمه !
يقول لك : هذا كذب ! نحن نؤمن بالجهاد الدفاعي فقط ! كما أننا لا نعتقد بالنسخ أصلا !
والحقيقة : أن علماء الهند ومشايخها صدقوا عندما قالوا : إن القادياني قال بنسخ الجهاد وإلغائه.
ثم لماذا يكذبون ؟! لماذا يكذبون على رجل هو أصلا يكذب نفسه بنفسه، ولماذا يكذبون على جماعة هي تكذب نفسها بنفسها !
إن زعماء القاديانية هم أشرار كذابون ! بل خبثاء ودجالون كما هو حال نبيهم !
وننبه على أمور :
-مسألة إنكار النسخ في القرآن لم تكن من صميم دعوة القادياني ! بل هو من القائلين بالنسخ في القرآن ! وإنما ظهرت مسألة إنكار النسخ بعد هلاك القادياني - عليه من الله ما يستحق -.
-ليس سهلا على أحد أن يقول بنسخ الجهاد فالآيات القرآنية فيه كثيرة وكذلك الأحاديث النبوية، فبالتالي : من يقول بنسخ الجهاد هو حتما كذاب دجال، بل غبي أحمق. لذلك قالت القاديانية : نحن نؤمن بالجهاد الدفاعي فقط للخروج من المأزق.
-أن القاديانية لم تمارس الجهاد الدفاعي في تاريخها كله ضد الكفار.
-بل إن القاديانية قاتلت مع الإنجليز الكفار في الحرب العالمية الأولى بتشجيع من خليفتها، وشارك القاديانيون في غزو العراق، فأين الدفاع هنا ! إلا أن يكون دفاعا عن بريطانيا.
-أن جهاد الإنجليز في الهند هو جهاد دفاعي.
وإن إستقرار رأي القاديانية على القول بالجهاد الدفاعي يفيدها من عدة جوانب :
•الخروج من المأزق أمام الآيات والأحاديث الكثيرة التي تتحدث عن الجهاد وفضائله وتأمر به وتحث عليه.
•إظهار العلماء والمشايخ أنهم يكذبون عليها.
•أن القتال الدفاعي مبرر عند كثير من البشر.
والقاديانية هي التي تغير وتبدل وتظهر في كل زمان ومكان بألبسة جديدة، فبالتالي : هي الكاذبة وليس خصومها !
كما أن القاديانية عندما تتحدث عن الجهاد، تتحدث عنه بكلام قليل مرسل خاليا من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في أحكامه وفقهه وفضائله… وكأمثلة :
١- كتاب القادياني الحكومة الإنجليزية والجهاد.
فهذا الكتاب صفحاته قليلة نصفه تقريبا مقدمة لجلال الدين شمس والنصف الآخر لغلام أحمد القاديانية، وموقفه من الحكومة الأنجليزية والجهاد معروف.
٢- كتاب فقه المسيح.
وهو كتاب جمعوا فيه فقه نبي القاديانية وفي موضوع الجهاد كتبوا عن الجهاد في فقه نبي القاديانية ٢٠ صفحة تقريبا وهذه الصفحات خالية من أي فقه متعلق بالجهاد اللهم إلا أن الجهاد ملغي، وجعلوا موضوع الجهاد آخر الموضوعات.
٣- كتاب الجهاد المفهوم الإسلامي الصحيح.
هو كتاب عبارة ١٥ صفحة لا قيمة علمية له.
هذا هو حديثهم عن الجهاد : صفحات قليلة، خلو هذه الصفحات من الآيات والأحاديث المتعلقة به، لا وجود لفقه الجهاد في الجماعة.
هذا مع العلم أن القاديانية ( تثرثر كثيرا ) بمسائل وقضايا مثل : النسخ في القرآن، والإسراء والمعراج، وموت المسيح، والمسيح الدجال، ويأجوج ومأجوج، وحقيقة الجن، وقصة محمدي بيجوم، وولادة أطفال للقادياني، وفلان قد مات.
ولا شك أن فقه الطهارة والنجاسة والصلاة والزكاة والصيام والحلال والحرام والجهاد والضروريات التي لابد لعوام المسلمين من معرفتها وتعلمها أولى من ( ثرثرات ) وترهات القاديانية في المواضيع السابق ذكرها.
وإننا في هذا المقال لا نطالب القاديانيين بالجهاد لأنهم إن جاهدوا فلن يجاهدوا ضد الكفار بل ضد المسلمين ! فأن يكونوا مسالمين خير للإسلام والمسلمين، كذلك هو خير لهم أنفسهم.
ملخص حال القادياني : أنه شخص دجال موال للحكومة الإنجليزية التي كانت تستعمر بلاد المسلمين في الهند ومصر… وتسعى للسيطرة على بلاد المسلمين الأخرى… فما أجمل ما يدعو القادياني له بالنسبة للمستخرب الإنجليزي : أطيعوا الحكومة الإنجليزية… لا جهاد ولا قتال…
وسأضعك -أخي المسلم- أمام نصوص القادياني التي ينسخ فيها الجهاد ويحرمه :
(١) القادياني يحرم تعليم الجهاد سرا وعلانية :
" اعلموا أن هذه الفرقة، من فرق المسلمين، التي جعلني الله إماما ومقتدى وهاديا لها تتميز بميزة فارقة كبيرة، وهي أنها لا تتبنى فكرة الجهاد بالسيف قط، ولا تنتظر هذا النوع من الجهاد. بل هذه الفرقة المباركة لا تجيز تعليم الجهاد سرا ولا علانيةً قط، وترى من الحرام قطعا أن تشن الحروب لنشر الدين ". [ ترياق القلوب ٣٧٩ ].
تعليقي : من يؤمن بالجهاد الدفاعي هذا لا يقتضي أن يحرم تعليم أحكام الجهاد وفقهه، ولا زال المسلمون يتعلمون أحكام وفقه الجهاد كما يتعلمون أحكام وفقه الصلاة والزكاة والصيام والحلال والحرام… حتى لو لم يجاهدوا.
(٢) القادياني قال : بنسخ الجهاد أو إلغائه أو تحريمه :
" وإنَّ تساؤلهم : إذا كان الجهاد مسموحا به في صدر الإسلام، فلماذا صار ممنوعا في هذا الزمن؛ لا يصح في حال من الأحوال، ونرد عليه من وجهين : أولا بأنه قياس مع الفارق، وأن نبينا لم يرفع السيف على أحد قط إلا على الذين هم رفعوا السيف أولا، وقتلوا بمنتهى القسوة والغلظة الرجالَ الأتقياء والنساء والأولاد، وآذَوهم وقتلوهم بأساليب مؤلمة تسيل العيون دمعا بقراءتها اليوم أيضا. وثانيا : لو فرضنا جدلا أن الإسلام أجاز الجهاد كما يفكر هؤلاء المشايخ، فهذا الحكم نسخ في هذا الزمن، لأنه قد ورد في الحديث أنه في زمن المسيح الموعود سينتهي الجهاد بالسيف والحروب الدينية، لأن المسيح لن يرفع السيف ولن يستخدم الأسلحة الأرضية، وإنما سيكون سلاحه دعاءه فقط، وأن عزيمته هي سيفه، وسوف يقيم السلام والوئام، وسيجمع الغنم والأسد عند مشرب واحد، وسيسود في زمنه السلام والرفق والمواساة. يا أسفا عليهم؛ لماذا لا يفكرون أن النبي قال بحق المسيح الموعود قبل ثلاثة عشر قرنا بأنه سوف "يضع الحرب".. مما يعني أن المسيح الموعود سينهي الحروب ببعثته، وإلى ذلك تشير الآية القرآنية حتى تضع الْحرب أَوزارها.. أي قاتلوا حتى يأتي زمن المسيح. وعبارة: "تضع الحَرب أوزارها" موجودةٌ في صحيح البخاري، الذي يعتبر أصح الكتب بعد القرآن الكريم فاقرأوه بإمعان ". [ الحكومة الإنجليزية والجهاد ٧ ].
" اعلموا أني قد أتيتكم بأمر هو أن الجهاد بالسيف قد انقطع منذ الآن، غير أن جهاد تطهير النفوس مستمر، ولم أقل لكم هذا الأمر من تلقاء نفسي، بل هذا ما أراده الله سبحانه وتعالى. تدبروا حديث صحيح البخاري الذي ورد فيه بحق المسيح الموعود أنه "يضع الحرب" أي عندما سيأتي المسيح الموعود سينهي الحروب الدينية ". [ الحكومة الإنجليزية والجهاد ٢٠ ].
"لقد بين سبحانه وتعالى أنه لا إكراه في الدين، بل الدين يجذب القلوب إلى نفسه كما يجذب الحبيب الجميل الوجه .هذا هو السر الذي بسببه منع االله الجهاد ليزيل من سبيل الدين الغبار الذي علا من قبل ". قال المترجم : أي القتال العدواني. [ البراهين الأحمدية الجزء الخامس ١٤٥ ].
يتحدث عن عبد اللطيف المتهم بالعمالة للإنجليز : " أفتى علماء كابول أن قتله واجب إن لم يتراجع. عقدت المناظرة بينه وبين علماء كابول وأفحم العلماءَ في كل شيء. ثم أثير عذر بأنه ينكر الجهاد . هذا الاعتراض كان صحيحا لأن تعليمي هو أن الزمن الراهن ليس وقت استخدام السيف بل يجب الجهاد في هذا الزمن بالخطابات القوية والأدلة الساطعة والحجج الباهرة والأدعية. فأُدين المولوي المحترم في نهاية المطاف بناء على هذا الاعتراض ". [ البراهين الأحمدية الجزء الخامس ١٤٠ ].
" تخلَّوا أيها الأحبة عن فكر الجهاد الآن، فالحرب والقتال من أجل الدين حرام الآن. قد جاء المسيح الذي هو إمام الدين، فجميع الحروب الدينية قد انتهت الآن. النور الإلهي يتنزل من السماء الآن، وإن فتوى الحرب والجهاد سخف وعبث. فالذي يخوض الآن في الجهاد هو عدو االله، والذي يتمسك بهذا الاعتقاد ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ". [ التحفة الغولروية ٤٥ ].
(٣) القادياني كنبي ومسيح ومهدي دعوته بلا سيف وبلا قتال :
" لقد خفّف االله شدة الجهاد (أي الحروب الدينية) تدريجا، إذ كان في زمن موسى عليه السلام شدة متناهية بحيث لم يكن الإيمانُ ينقذ من الهلاك وكان الرضع يقتلون، أما في زمن نبينا صلى الله عليه وسلم فقد حرم قتلُ الأولاد والشيوخ والنساء كما قُبل من بعض الأمم أن تنجو من المؤاخذة بدفع الجزية دون أن تسلم، ثم في زمن المسيح الموعود قد أوقف الأمر بالجهاد كليا ". [ أربعين ١٢٢ ].
" أما المسيح الموعود فجعل مظهرا للنبي صلى الله عليه وسلم في حياته المتسمة بالجمال. ولهذا قال في حقه "يضع الحرب" أي لن يقاتل. وكان الله سبحانه وتعالى قد قال في القرآن الكريم أنه سيبعث لتحقيق هذا الجانب المسيح الموعود وجماعته، كما تشير إليه آية : ( وآخرِين مِنهم لَما يلْحقُوا بِهِم ) مثلما تشير آية : ( حتى تضع الْحرب أَوزارها ) هي الأخرى إلى الموضوع نفسه ". [ أربعين ١٢٢ ].
" وكل من يبايعني ويؤمن بأني أنا المسيح الموعود، لا يجد بدا من الاعتقاد، ومن يوم البيعة نفسه، أن الجهاد بالسيف في هذا الزمن قد صار حراما البتة، لأن المسيح قد نزل ". [ الحكومة الإنجليزية والجهاد ٤٠ ].
" لقد جئت إلى هذه الدنيا كابن مريم، ولست مأمورا بالجهاد والقتال ". [ البراهين الأحمدية الجزء الخامس ١٣٦ ].
" وأُمرت أن أقتل خنازير الإفساد والإلحاد والإضلال، الذين يدوسـون درر الحق تحت النعال، ويهلكون حرث الناس ويخربون زروع الإيمـان والتورع والأعمال. وقتلي هذا بحربة سماوية لا بالسيوف والنبال، كما هـو زعم المحرومين من الحق وصدق المقال، فإنهم ضلّوا وأضـلّوا كـثيرا من الجهال. وإن الحرب حرمت علي، وسبق لي أن أضع الحرب ولا أتوجه للقتال. فلا جهاد.القتال إلا جهاد اللسان والآيات والاستدلال ". [ التذكرة ٣٦٥ ].
" يحدث معي مرارا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرني بشيء وأنا أسمع كلامه بدون أن أرى صورته. وهذه الحالة تكون ما بين الكشف والإلهام. قال صلى الله عليه وسلم البارحةَ عن المسيح الموعود : "يضع الحرب، ويصالحُ الناس ".
أي : أنه يلغى الحرب والقتال من جهة، ومن جهة أخرى يتمكن من إحلال السلام داخل الأمة. وكأن للمسيح الموعود آيتين : أولاً : الآية الخارجية بأنه لا تكون هناك حرب، وثانيا : الآية الداخلية بأنه يرسي الصلح داخل الأمة ". [ التذكرة ٣٩٣ ].
(٤) يذم أسلافنا الأوائل الذين حملوا السيف لإيصال الإسلام إلى الكفار :
" إنني أعادي وأعارض أن يمسك المرء السيف لنشر الدين ويسفك دماء عباد الله من أجل الدين ". [ أربعين ٢ ].
" والمؤسف أن الناس بعد زمن النبوة والخلافة وقعوا في أخطاء جسيمة في فهم مسألة الجهاد هذه، التي أصلها موجود في هذه الآية المذكورة آنفًا، فاعتبر ذبح خلْق الله بالسيف بغير حق من شعائر الدين. ومن المصادفة الغريبة أن النصارى أخطأوا في حقوق الخالق، أما المسلمون فأخطأوا في حقوق المخلوق؛ أي إن المسيحية - باتخاذها الإنسان العاجز إلها - أجحفت بحق الخالق القادر القيوم الذي ليس كمثله شيء في السماء والأرض، بينما أجحف المسلمون بحق بني نوع البشر بإعمال السيف في الناس بغير حق، وسموا هذا العمل جهادا ". [ الحكومة الإنجليزية والجهاد ٥ ].
(٥) يذم المشايخ بسبب عقيدة الجهاد :
" هؤلاء يتمسكون بعقيدة الجهاد الخاطئة والمناقضة للقرآن والحديث بحذافيرها، لدرجة أن من لا يؤمن بهذه العقيدة و يعارضهم فيها، فإنهم يسمونه دجالا ويبيحون قتله . فأنا الآخر عرضةٌ لهذه الفتوى منذ مدة، حيث اعتبرني بعض مشايخ هذا البلد دجالا وكافرا ". [ الحكومة الإنجليزية والجهاد ٧ ].
" هنا لا نجد بدا من الكتابة متأسفين أن هؤلاء المشايخ الأغبياء قد علَّموا الناس طرق النهب والغصب وقتل البشر وسموها جهادا، وذلك بإخفاء المغزى الحقيقي للجهاد ". [ الحكومة الإنجليزية والجهاد ١١ ].
(٦) يدعو المسلمين للتخلي عن الجهاد :
" باختصار، يتحتم على كل مسلم الآن أن يتخلى عن الجهاد، لأن المسيح الموعود قد ظهر. فلو لم أُبعث، لكان من المحتمل أن يكون لسوء فَهمهم عذر ،لكنني الآنَ قد أتيت ،وشهدتم يوم الوعد، فلا عذر عند الله للذين يرفعون السيف من أجل الدين. فمن كانت له عينان ويقرأ الأحاديث ويتلو القرآن، يدرك جيدا أن طريق الجهاد الذي يتمسك به معظم المتوحشين ليس جهادا إسلاميا، بل هي تصرفات غير مشروعة، انتشرت في المسلمين نتيجة ثوائر النفس الأمارة أو أمانيهم الباطلة في دخول الجنة ". [ الحكومة الإنجليزية والجهاد ١٢ ].
" تخلَّوا أيها الأحبة عن فكر الجهاد الآن، فالحرب والقتال من أجل الدين حرام الآن. قد جاء المسيح الذي هو إمام الدين، فجميع الحروب الدينية قد انتهت الآن. النور الإلهي يتنزل من السماء الآن، وإن فتوى الحرب والجهاد سخف وعبث. فالذي يخوض الآن في الجهاد هو عدو االله، والذي يتمسك بهذا الاعتقاد ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ". [ التحفة الغولروية ٤٥ ].
(٧) يذم المهدي والمسيح عليه السلام الوارد ذكرهما عند المسلمين :
" معلوم أن المسلمين ينتظرون المسيح الدموي ويترقبون ظهور المهدي السفاك. وهذه العقائد خطيرة لدرجة يستطيع عندها أي ّمفتر كذاب إغراق العالم في الدم بادعائه أنه المهدي الموعود ". [ التحفة القيصرية ٢٦٢ ].
(٨) يفتخر بعمالته وعمالة أسرته :
يتحدث عن والده : " وكان ناصحا أمينا ومخلصا جدا للحكومة الإنجليزية. وبناء على ذلك قدم للحكومة في أثناء مفسدة عام ١٨٥٧م خمسين فرسا مع الفرسان عونا لها. وظل على أتم الاستعداد بعد ذلك أيضا لدعم الحكومة قلبا وقالبا كلما اقتضت الحاجة. ولو طالت المفسدة أكثر لكان أبي جاهزا لنصرة الحكومة إلى مئة فارس آخرين أيضا ". [ نجم القيصرة ٧ ].
" ففي عهد الحكومة الإنجليزية أُعطي والدي ثلاث قرى إضافة إلى أملاك من إرث الآباء في قاديان وما زالت موجودة. كان والدي المرحوم يعد من الزارعين المميزين في هذه البلاد، وكان يعطَى كرسيا في بلاط الحاكم. وكان شاكرا مخلصا وناصحا أمينا للحكومة البريطانية. وقد اشترى في أيام مفسدة عام ١٨٥٧م خمسين حصانا ممتازا من جيبه الخاص، وقدمها للحكومة مساعدةً منه مع خمسين فارسا من خيرة الشباب. لذا كان يحظى بقبول عام عند الحكومة، وكان الحكام الكبار يعاملونه معاملة حسنة دائما، بل في كثير من الأحيان كان المفوضون ونوابهم يزورونه في بيته ". [ إزالة الأوهام ١٦٦ ].
" وبعد وفاة والدي، ظل أخي الأكبر ميرزا غلام قـادر مشـغولًا في إسداء الخدمات للحكومة، وحين اندلعت معركة بين الثوار وجيش الحكومة الإنجليزية عند ممر "تمون" شارك في المعركة في صف الحكومة الإنجليزية ". [ البراءة ٦ ].
(٩) -تصور وتخيل- القادياني يدعو لطاعة الحكومة البريطانية وموالاتها حتى في مكة والمدينة وعاصمة دولة الخلافة الإسلامية :
" أما أنا فكنت في زاوية الخمول بعد وفاة والدي وأخي، إلا أنني أوظِّف قلمي لتأييد الحكومـة الإنجليزية ودعمها منذ ١٧ عاما، وإن الكتب التي ألفتها خلالها قد رغَّبت الناس فيها في طاعة الحكومة الإنجليزية ومواساتها، وكتبت فيها مقالات مؤثِّرة جـدا عن الامتناع عن الجهاد. ثم حين رأيت من الحكمة أن أنشر أمر الامتناع عن الجهاد هذا في البلاد عامة، ألّفت الكتب باللغة العربية والفارسية، وقد كلّفت طباعتها ونشرها آلاف الروبيات، وتلك الكتب كلها قد أُرسـلت إلى بـلاد العرب وبلاد الشام وتركيا ومصر وبغداد وأفغانستان. وإنني على ثقـة بأنها ستؤثِّر في زمن من الأزمان، فهل هذه العملية الكبيرة الممتدة على مدة طويلـة يمكن صدورها من شخص يكن في قلبه التمرد ؟ وأسأل مرة أخرى هل تجد عند المسلمين الآخرين الذين يعارضونني أي نظير للأعمال التي صدرت مني بكامل الحماس والصبر لمساعدة الحكومة الإنجليزية وإقامة السلام ومنع أفكار الجهـاد الدموي على مدى سبعة عشر عاما باستمرار، هل يوجد لهذه الخدمة الممتدة على سنين طويلة أي نظير عندهم ؟ وإن لم يكن نشري هذه الكتب في البلاد العربية وبلاد الشام وتركيا وبلاد إسلامية أخرى بدافع الإخلاص الصادق للحكومة الإنجليزية، فأي جائزة كنت أتوقعها من نشر هذه الكتب ؟ هذا العمل ليس ليوم أو يومين، بل قد امتد على سبعة عشر عاما على التوالي ". [ البراءة ٦ ].
" ولقد قضيت معظم عمري في تأييد هذه الحكومة الإنجليزية ونصرتها، ولقد ألَّفت في منع الجهاد ووجوب طاعة الإنجليز من الكتب والإعلانات والنشرات ما لو جـمع لملأ خمسين خزانة. لقد أوصلت هذه الكتب إلى مصر والشام وكل الدول العربية وكابول وتركيا، وسعيت جاهدا دائما إلى أن يصبح المسلمون مخلصين لهذه الحكومة، وأن تتلاشى من قلوبهم الروايات الباطلة المتعلقة بالمهدي والمسيح السفاكَين، والقضايا المتعلقة بالجهاد الباعثة على الهيجان والتي تفسد قلوب الحمقى ". [ ترياق القلوب ٥١ ].
" وما صدر مني من الخدمة للحكومة الإنجليزية أني طبعت قرابة خمسين ألف نسخة لشتى الكتب والكتيبات والإعلانات ووزعتها في هذا البلد والبلاد الإسلامية الأخرى، وقلت فيها بأن الحكومة الإنجليزية محسنة إلينا نحن المسلمين لذا من واجب كل مسلم أن يطيعها بالإخلاص ويشكرها بصدق القلب ويدعو لها. وقد ألّفت هذه الكتب بلغات مختلفة أي بالأردية والفارسية والعربية ونشرا في جميع البلاد الإسلامية حتى انتشرت على نطاق واسع في مدينتين إسلاميتين مقدستين أيضا أي مكة المكرمة والمدينة المنورة. كذلك نشرا قدر الإمكان في القسطنطينية، عاصمة المملكة العثمانية، وبلاد الشام ومصر وكابول وفي مدن مختلفة في أفغانستان. وكانت النتيجة أن تخلّى مئات آلاف الناس عن أفكار الجهاد الخاطئة التي كانت راسخة في قلوبهم بسبب تعليم المشايخ عديمي الفهم. لقد صدرت مني هذه الخدمة بحيث أفتخر بأنه لم يستطع أحد من المسلمين من الهند البريطانية أن يأتي بنظيرها. ولا أمن على الحكومة المحسنة بهذه الخدمة التي أسديتها إلى ٢٢ عاما لأني معترف بأننا وأجدادنا نجونا بمجيء هذه الحكومة المباركة من أَتون حديدي مشتعل. لذا أدعو رافعا يدي مع أقاربي جميعا قائلا: رب أَطل لنا بقاء هذه الملكة المباركة قيصرة الهند، دام ملكها، واجعل ظل نصرتك حليفا لها في كل خطواتها، وأطل أيام مجدها كثيرا ". [ نجم القيصرة ٧ ].
(١٠) ترهات وسخافات القادياني حول الجهاد :
" هذا هو الأقرب للفهم أنه ما دام الكفار سيموتون تلقائيا بنفَس المسيح أي بدعائه وتوجهه فمن غير المعقول تماما رفع السيف في هذه الحالة. ما الحاجة لرفع السيف أصلا ما دام الله تعالى يقتل الأعداء بنفسه ؟ ". [ حقيقة الوحي ٤٢٤ ].
(١١) كوكب المشتري والمريخ:
" كذلك كان يقتضي تأثير كوكب المشتري أن لا يحمل السيف للقتل ". [ التحفة الغولروية ٢٣١ ].
" لأن البعثة الثانية مقدرة في أواخر الألفية السادسة. وعلاقة الألفية السادسة هي بكوكب المشتري، وهو السادس من جملة الخنس الكنس. وإن تأثير هذا الكوكب يمنع المبعوثين من سفك الدم، وينمي العقل والذكاء وموهبة الاستدلال. لذا وإن كان صحيحا أن في البعثة الثانية هذه تجلي اسم محمد أيضا، وهو التجلي الجلالي وهو مقترن بالتجلي الجمالي، إلا أن ذلك التجلي الجلالي قد تصبغ بصبغة الجمال روحانيا، لأنه لا يظهر في العصر الراهن تأثير التجلي الجلالي في القهر بالسيف، بل في القهر بالاستدلال. وسبب ذلك أن مبعوث هذا العصر يظله كوكب المشتري لا كوكب المريخ ". [ التحفة الغولروية ٢٠٩ ].
فنعوذ بالله رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين.