مهم: تعريف بعقائد الفرقة الأحمدية القاديانية

مهم: تعريف بعقائد الفرقة الأحمدية القاديانية

مهم: تعريف بعقائد الفرقة الأحمدية القاديانية

الكاتب: أبو عبيدة العجاوي

قبل سنوات انتشر على المواقع والمنتديات معلومات عن القاديانية فيها من الخطأ ما فيها -نسخ لصق- بحسن نية من بعض المسلمين لعدم اطلاعهم على القاديانية: من ذلك أن القاديانيين يبيحون الأفيون وهذا غير صحيح، صحيح أن مدعي النبوة غلام أحمد القادياني كان يتعاطى الأفيون، لكن أفراد القاديانية لا يبيحونه، ومن ذلك أن إله القاديانية إنجليزي وهذا أيضا غير صحيح، لكن صحيح أن غلام أحمد القادياني زعم تلقيه وحيا بالإنجليزية.

هذه المعلومات غير الصحيحة استغلتها القاديانية تقول لأتباعها: إن المسلمين يكذبون علينا. ويظن البعض أن هذه المعلومات -غير الصحيحة- ربما مصدرها من القاديانية نفسها فالله العليم أعلم، وظنهم هذا مبرر، ذلك أنهم خبروا القاديانية ففي الوقت الذي تشدد فيه هذه الفرقة على مسألة الصدق فإنها تمارس الكذب والتدليس والخداع.

وقبل أن نذكر عقائد القاديانية نشير أن القاديانية غيرت وبدلت في عقائدها خلال أكثر من قرن من الزمان، فمثلا:

-كان الغلام القادياني يلغي الجهاد بالكلية، ثم تبنت القاديانية الجهاد الدفاعي فقط.

-كان الغلام القادياني مقرا بالجن والنسخ في القرآن وحد الردة، ثم خالفته فرقته القاديانية.

تعريف مختصر بالقاديانية: هي جماعة ظهرت في الهند على يد غلام أحمد القادياني في أواخر القرن التاسع عشر أيام الإستعمار البريطاني للقارة الهندية وبدعم منه لها، ادعى مؤسس هذه الجماعة التجديد والمسيحية والمهدوية والنبوة، وقد أجمع المسلمون على كفر هذه الفرقة على اختلاف مذاهبهم ومدارسهم وتوجهاتهم.

عقائد القاديانية التي تتبناها الجماعة علنا:

(١) تعتقد أن غلام أحمد القادياني نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم، وأن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ليس خاتم النبيين بمعنى آخرهم، بل بمعنى أفضلهم.

(٢) تعتقد أن غلام أحمد القادياني هو المهدي الموعود.

(٣) تعتقد أنه هو المسيح النازل آخر الزمان، والمقصود من أحاديث نزول المسيح أي مثيل المسيح وهو غلام أحمد.

(٤) تقول باستمرار الوحي وأنه غير خاص بالأنبياء عليهم السلام، ويزعم بعض أتباعها تلقيهم الوحي دون ادعاء النبوة.

(٥) تعتقد أن عيسى عليه السلام قد مات، ولم يرفع إلى السماء، ولن ينزل آخر الزمان، وتقول: -والعياذ بالله- صلب ثم علق على الصليب لكنه لم يمت عليه، فلما أنزلوه عنه ظنوا أنه قد مات، ثم رحل إلى الهند وعاش ١٢٠ سنة وقبره موجود في كشمير.

(٦) عقيدتها في الأسماء والصفات عقيدة تعطيلية مع ثبوت التشبيه والتمثيل والتجسيم على مؤسسها وما لا يليق بالخالق سبحانه.

(٧) تأخذ بالتأويل والتفسير الباطني، وصرف بعض النصوص عن ظواهرها بلا وجه حق، و بالعقل والرأي والهوى -تحريفا للمعاني- مثل: نصوص المعجزات، وأحاديث آخر الزمان، وما لا يوافق هواها من الآيات والأحاديث.

(٨) تنكر المعجزات وآيات الله الخارقة للعادة، و تفسرها تحريفا بما يوافق السنن الطبيعية الأرضية، أو بالكشوف، أو بإختراع أقوال مخالفة للمسلمين.

(٩) تنكر حقيقة الجن عند المسلمين المخلوق المعروف، وتعتبر الجن كل ما هو مستتر، فبعض البشر عندها يعتبر جنا، وكذلك الفيروسات والبكتيريا، والشيطان عندها لا يطلق على المخلوق المعروف عند المسلمين، فقد يكون الإنسان شيطانا، والشيء نفسه قد يكون شيطانا في موضع ولا يكون كذلك في موضع آخر، مثل الجوع فالجوع قد يكون شيطانا إذا كان ذهابه بأكل محرم. 

(١٠) تنكر جهاد الطلب، وتقر بجهاد الدفع.

(١١) تعتقد أن يأجوج ومأجوج هم الإنجليز والأمم الغربية الأوروبية، والمسيح الدجال هم قساوسة النصارى.

(١٢) تعتقد أن الجنة والنار والعياذ بالله روحانيات وليستا ماديتين. 

(١٣) تنكر حد الردة.

(١٤) تنكر حد الرجم.

(١٥) تنكر النسخ في القرآن.

(١٦) تنكر أبوة آدم عليه السلام للبشر، وتقول أنه أبو الأنبياء وليس أبو البشر وأن هناك بشرا قبله.

(١٧) الولاء للحكومة الإنجليزية وطاعتها وإن أنكرت ذلك.

(١٨) قد تتفق مع المسلمين في عقيدة من العقائد ثم تخالفهم في المضمون والتفاصيل.

(١٩) وعموما هي تخالف المسلمين وأهل السنة والجماعة في تفاصيل دينية كثيرة وعقائد وتفسيرات، ولها أقوال عجيبة مثل: أن المقصود بالخضر هو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وأن بوذا نبي وغير ذلك.

(٢٠) والقاديانية علنا تزعم أنها لا تكفر المسلمين، لكن هناك نصوص عديدة لها في تكفير المسلمين، وهي تمنع زواج القاديانية من غير القادياني، وتمنع الصلاة خلف المسلمين.

بالنسبة لأتباع القاديانية يغلب عليهم الجهل حتى بكتب القادياني والقاديانية، وهناك نسبة منهم منتفعة تعلم الحق والباطل والعياذ بالله من الفتن والدنيا.

لمعرفة عقائد القاديانية والردود عليها:

كتاب براءة الملة الإسلامية من افتراءات وأضاليل الفرقة الأحمدية القاديانية تأليف محمد الشويكي.

كتاب البراهين الإسلامية في نقض عقائد الفرقة الأحمدية القاديانية تأليف أبو عبيدة العجاوي. 

وغير ذلك من الكتب.

مهم: نتمنى من جهات الإفتاء والمؤسسات الإسلامية في فتاواها التثبت في المعلومات، والله الموفق و المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي الأعلى العليم.

والحمد لله رب العالمين.

والصلاة والسلام على محمد خاتم الأنبياء والمرسلين.