مقال 23 :الميرزا يقر بأن كلمة (خاتم) معناها آخر
مقال 23 :الميرزا يقر بأن كلمة (خاتم) معناها آخر
1. ان شاء الله سوف اورد بعض النصوص من كتاب الخطبة الالهامية للميرزا الهندي الدالة دلالة قطعية على ان الميرزا الهندي المدعي النبوة استخدم كلمة " خاتم " الواردة في حق سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام في سور الاحزاب " رسول الله و خاتم النبيين" على أن معناها "آخر " و هذا يهدم القاعدة التي يقولون بها اتباعه التي تقول كما وردت في كتاب شبهات و ردود صفحة 234 القادياني .
تقول القاعدة ( انه اذا جاءت كلمة خاتم و بعدها جمع العقلاء فلا يكون معناها الا الافضل و الاكمل و لا يكون معناها الاخير و المغلق )
و بالتالي يفسرون آية " خاتم النبيين " على انها افضل النبيين و لا تعني آخر النبيين .
· و هذا تعريف مختصر للكتاب
· النسخة التي سوف اورد منها النصوص هي الخطبة الالهامية سنة الطباعة 2009 م الاخيرة
· سنة تأليف الكتاب 1900
· التعليق على الكتاب من الميرزا على الغلاف
هو كتاب الهام من الله و هو آية من الله و انه علمتها الهاما من ربي و كانت آية " في عيد الاضحى .
2. الميرزا في كتاب ( الخطبة الالهامية) في الباب الاول صفحة 24 يقول:
" و اني على مقام الختم من الولاية كما كان سيدي المصطفى على مقام الختم من النبوة .و إنه خاتم الانبياء و انا خاتم الاولياء , لا ولي بعدي , الا الذي هو مني و على عهدي ."
و الذي من الممكن ان نخرج به من هذا النص التالي :
· هناك مماثلة في مقام الختم
· و مماثلة في كلمة الخاتم , النبي خاتم النبيين و الميرزا خاتم الاولياء
· ثم فسر الميرزا كيف هو خاتم الاولياء فقال " لا ولي بعدي " و هذا مشابه لقوله في كتابه حمامة البشرى" ألا تعلم ان الرب الرحيم المتفضل سمى نبينا عليه الصلاة و السلام خاتم الانبياء بغير استثناء و فسره نبينا في قوله (لا نبي بعدي )ببيان واضح للطالبين؟"
· و عليه فقوله "انا خاتم الاولياء " لا يكون معناها الا آخر الاولياء أي لا ولي بعده .
· ثم قال " الا الذي هو مني و على عهدي " يعني انه هناك استثناء من كونه آخر الاولياء بشرط أن الذي يأتي لا بد ان يكون منه و على عهده .
· فلو كان معنى " خاتم الاولياء " افضل الاولياء و انه لا ولي بعده أي لا يكون بعده من هو افضل منه , فما معنى الاستثناء في قوله " الا الذي"؟
· هنا الاستثناء يكون معناه أنه من الممكن أن يأتي من هو أفضل منه بشرط ان يكون منه و على عهده.
· فلو الاستثناء المذكور هو استثناء من الافضلية لكان الولي الذي هو منه و على عهده أفضل منه و طبعا الاحمديون لا يقولون بأحد من الاولياء من بعد الميرزا أفضل من الميرزا.
· و عليه فالقول أن خاتم الاولياء تعني أفضل الاولياء و ليس آخر الاولياء و انه لا ولي افضل منه بعده و أن الاستثناء افاد انه من الممكن ان يأتي من هو افضل منه كما اوضحت فهذا يضطر الاحمديين بالقول انه بنفس القياس حيث كما هو خاتم الاولياء فالرسول خاتم الانبياء و أنه من الممكن ان يأتى نبي بعد محمد و يكون النبي الجديد افضل منه طالما كان منه و على عهده و هذا محال عندنا و عند القاديانيين.
· و عليه كما اوضحت من تفسير الميرزا القائل في حق سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام في كتاب حمامة البشرى" ألا تعلم ان الرب الرحيم المتفضل سمى نبينا عليه الصلاة و السلام خاتم الانبياء بغير استثناء و فسره نبينا في قوله (لا نبي بعدي )ببيان واضح للطالبين؟" يكون معنى خاتم الاولياء آخر الاولياء.
و معنى خاتم الانبياء آخر الانبياء.
3. اضرب لكم مثال يوضح انه لا تعارض بين القول بان الرسول هو خاتم بمعنى آخر و مجيئ عيسى بعده .
فلو انه هناك والد عرفه الله الغيب و له خمسة اولاد آخرهم اسمه محمد و أخذ الوالد على الاولاد الاربعة العهد أنه من يحضر محمد يتبعه و ينصره و ان محمد هذا الخامس افضلهم من حيث عطاء الله له
و حدث ان اختفى الرابع فيهم و كان الرابع يعرف اخاه محمد (من خلال كلام ابيه عليه) كما يعرف أي والد ابنه و يعرف انه افضل منه ( أي محمد افضل من الرابع) و بعد اختفاء الولد الرابع اختلف الناس هل مات الابن الرابع ام هو في مكان غير معروف و كان اسمه عيسى و بعد فترة انتقل الابن الاصغر و هو الافضل الى جوار الله و بعد فترة الله اعلم بها عاد الابن الرابع عيسى من حيث كان .
فهل مجيئ الابن الرابع عيسى ينفي ان الابن الخامس محمد ( و الذي توفاه الله بالموت) انه الاخير في الاولاد و الافضل من الرابع و ان الرابع حسب العهد يؤمن به و سوف يتبعه و ان لم يجده يتبع كتابه أي كتاب محمد الابن الاخير و لا يتبع أي كتاب آخر.
4. و ها هي بعض النصوص و ليس كل النصوص الواردة في كتاب الخطبة الالهامية و التي تؤكد ان الميرزا استخدم كلمة " خاتم " بمعنى آخر و ليس بمعنى أفضل .
5. في صفحة 26 سطر 3 قال ان عيسى خاتم خلفاء موسى و ان عيسى آخر لبن هذه العمارة (يقصد عمارة النبوة) .
و لو قيل أن عيسى أفضل الخلفاء فهل الكلمة تنفي كونه آخر الخلفاء؟ فهو بالتأكيد آخر الخلفاء.
6. في صفحة 26 في آخر الصفحة يقول الميرزا " و لكنا الجئنا بنص القرآن الى ان نؤمن بخليفة منا هو آخر الخلفاء على قدم عيسى .
فهذا تصريح بأنه آخر الخلفاء .
7. في صفحة 27 سطر 6 يقول الميرزا "بعث الله رسوله عيسى ابن مريم فيهم (يقصد بني اسرائيل) و جعله خاتم انبيائهم .
فاذا كانت خاتم هنا معناها افضل فهل على اعتقاد الميرزا أن عيسى افضل من موسى الكليم ؟ لا بد ان خاتم هنا معناها آخر !!
8. في صفحة 37 سطر 1 يقول الميرزا "و تعين ان هذا وقت آخر الخلفاء لأمة نبينا خير الورى"
في صفحة 35 سطر 5 يقول الميرزا "و ان القرآن يشهد ان خاتم خلفاء هذه الامة رجل من الامة "
و طبعا هو لا يقول الحق لانه لا توجد في القرآن آية واحدة تقول أن خاتم خلفاء هذه الامة رجل من الامة .
انما الشاهد هنا انه كما يقول على نفسه خاتم الخلفاء ايضا يقول آخر الخلفاء مما يدل على أن معناهما واحد .
9. في صفحة 37 الفقرة الثانية يقول الميرزا "و الله جعل أولكم و آخركم كسلسلة موسى"
يعني اول سلسلة موسى هو موسى و مثيله سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
و آخر سلسلة موسى سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام و في سلسلة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام( كما يدعي الميرزا الهندي) هو نفسه الهندي و عليه عندما يقول خاتم الخلفاء و الاولياء و الائمة يكون المعنى آخر السلسلة .
10. في صفحة 41 الفقرة الثانية يقول الميرزا "فوجب ان يأتي آخر الخلفاء على قدم عيسى و من هذه الامة"
اظن لا داعي لتكرار التعليق فالكلام واضح.
11. في صفحة 44 الفقرة 3 يقول الميرزا " و بشرنا الله في سورة النور بأن الخلفاء من هذه الامة فكان خاتم الخلفاء من المسلمين بالضرورة " (يقصد نفسه).
و على فكرة سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام
· من المسلمين و لا عبرة للاصل العرقي فلو دخل يهودي الان الى الاسلام فهل يبقى يهودي أم مسلم ؟
· الانبياء كلهم مأمورون من خلال الميثاق الذي أخذه الله عليهم بالايمان بسيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و اتباعه و نصرته لو حضروه و طبعا لو حضروا كتابه بعد انتقال سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام الى الرفيق الاعلى.
· الميرزا نفسه ينكر بشكل متكرر أن عيسى من بني اسرائيل و ذلك كما يلي:
o في صفحة 27 كتاب الخطبة الالهامية يقول الميرزا على سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام "و ما كان له اب من بني اسرائيل الا امه "
o و في الحاشية رقم 13 في نفس الصفحة يؤكد الكلام بقوله"إن مريم و لدت ابنا ما كان من بني اسرائيل "
o في صفحة 8 يقول الميرزا "و انه ما جاء من القريش (يقصد نفسه الميرزا) كما أن عيس ما جاء من بني اسرائيل"
o و بالتالي ما هي مشكلة الميرزا مع سيدنا عيسى عليه الصلاة و السلام و هو كما قال ليس من بني اسرائيل؟؟
12. في صفحة 49 الفقرة الثانية يقول الميرزا "فأراد الله أن يتم النبأ و يكمل البناء باللبنة الاخيرة فأنا تلك اللبنة "
و عليه اذا كان هو اللبنة الاخيرة فكل ما جاء على لسانه بأنه خاتم الخلفاء و الاولياء و الائمة يكون معناه الآخر .
13. اثناء مناقشاتي مع بعض الاحمديين أقروا بأن الميرزا أستخدم كلمة "خاتم" و كان بعدها جمع العقلاء و كان المعنى "آخر" و انهم توصلوا لذلك من خلال كتبه و قالوا دليلا على هذا الكلام أنه الميرزا قال"الإمام استخدمها في مواضع بمعنى آخر وقال انه ( خاتم الولد ) لأبيه"
و أوردت ذلك في مقال بعنوان " ( مقال 022)
القاديانيون أقروا بأن كلمة خاتم بعدها جمع العقلاء معناها(آخر)
"
و كان في المقال تساؤل لم يردوا عليه الى الان و هو :
" الاخ جميل
السلام عليكم
لي استفسار اراه مهما لو ان لكلمة في القرآن أكثر من معنى .
فما هي الطرق التي يجب من خلالها رفض و انكار احد هذه المعاني و الغاء العمل به؟
بمعنى هل استخدام البعض لأحد المعاني يكون سببا كافيا لانكار احد المعاني الاخرى و بخاصة اذا كان المعنى المراد انكاره هو المتبادر و الشائع و تقول به قواميس اللغة .
يعني انا اسأل على اصول التفسير ما هي وسائل انكار أحد المعاني ؟مثلا كلمة خاتم هي من الفعل ختم بمعنى انهى و اغلق و اسم الفاعل منها المغلق و الناهي فاذا كان البعض او الكل استخدم احد معاني الكلمة مثلا بالمعنى أفضل و أكمل فهل هذا كاف للقول بأن المعنى الاصيل و هو اسم الفاعل من الكلمة كلغة عربية يجب الا يقال به و يلغى ؟و اذا كانت القواميس مثل لسان العرب يقول خاتم النبيين أي آخرهم فهل ايضا نصر على الغاء معنى الكلمة ( الاخير و المغلق و الناهي ) بسبب استخدام الاخرين لمعنى الكلمة على انه افضل؟و لو كان كلامكم صحيح , فإن نبيكم الهندي الذي تقولون عليه أن الله أصلحه في ليلة و أصبح يعلم من اللغة العربية ما لم يعلمه غيره من العرب و أنه بالفعل يتحدى فصحاء اللغة العرب أن يأتوا بمثل ما خطب و كتب باللغة العربية و ان كل كتاباته بالعربية هي من نوع الالهام الرباني .
أعيد ان نبيكم الهندي استخدم كلمة "خاتم" و بعدها جمع العقلاء و كان المعنى المراد هو "الاخير".
و انا منتظر الاجابة من مشايخهم لعلهم يجيبون !!
و سوف ان شاء الله اؤفق مع هذا المقال صور المقال السابق التي تبين اقرار بعض القاديانيين بان الميرزا استخدم كلمة خاتم بعدها جمع العقلاء على ان معناها آخرو لموضوع الخاتمية بقيةو الله اعلى و اعلمد.ابراهيم بدوياستشاري المسالك البولية
ibrahimbadawy2014.blogspot.com06/09/2014