فهل من معتبر .
يدعي القادياني الوحي والغريب أنه يدعي الوحي وبعدة لغات منها الأوردية والعربية والسنسكريتية وغيرها ...وهذا مثال على الوحي الذي يدعيه باللغة الإنجليزية " قد تذكرت أنني تلقيت ذات مرة إلهاما بالإنجليزية أولا: I love you؛ أي إني أحبك. ثم تلقيت إلهاما آخر: I am with you.؛ أي أني معك. ثم أُلهمتُ: I shall help you؛ أي سأنصرك. ثم أُلهمتُ: I can what I will do؛ أي أستطيع أن أفعل ما أريد. ثم تلقيت إلهاما آخر بشدة ارتعد لها جسمي: We can what we will do؛ أي نستطيع أن نفعل ما نريد. وشعرت حينها من اللهجة وأسلوب اللفظ كأن هناك شخصا إنجليزيا واقفًا بجانبي ويتكلم. وكان الكلام، مع كونه مهيبا، يتسم بلذة تطمئن لها الروح قبل الاطلاع على معانيه. وهذا الإلهام بالإنجليزية أتلقاه بكثرة. لقد جاء لزيارتي ذات مرة طالب مثقف بالإنجليزية فتلقيت في أثناء حضوره إلهاما: This is my enemy؛ .... I am by Isa.... Yes, I am happy، .... Life of pain؛ ..... God is coming by His army. He is with you to kill enemy...." ([1])
وإذا تجاوزنا مسألة ادعاء الوحي أصلا وتجاوزنا ادعاء النبوة أيضا فالمشكلة التي يقع فيها هي مشكلة اللغات ...فالله حل وعلى يصف لغة الأنبياء بقوله جل من قائل : ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم ) ([2]) وهذه الآيةننفي أي وحي لاي نبي إلا اذا كان بلغة قومه وبهذا يظهر عدم صدق القادياني يادعائه الوحي بعدة لغات وقد جاء تفسير الآيه عند ابن جرير :حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله: ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ) ، أي بلغة قومه ما كانت . قال الله عز وجلّ: ( ليبين لهم ) الذي أرسل إليهم ، ليتخذ بذلك الحجة....)
وكذلك في تفسير الرازي : إِنَّ قَوْلَهُ: وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسانِ قَوْمِهِ [إبراهيم: 4] الْمُرَادُ بِذَلِكَ اللِّسَانِ لِسَانُ الْعَرَبِ، وَذَلِكَ يَقْتَضِي أَنْ يُقَالَ: إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ قَوْمٌ سِوَى الْعَرَبِ، وَذَلِكَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ مَبْعُوثٌ إِلَى الْعَرَبِ فَقَطْ. وَالْجَوَابُ: لِمَ لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ مِنْ قَوْمِهِ أَهْلَ بَلَدِهِ، وَلَيْسَ الْمُرَادُ مِنْ قَوْمِهِ أَهْلَ دَعْوَتِهِ..." (3)
ومما يؤكد هذا الكلام قوله صلى الله عليه وسلم : " لم يبعَثِ اللهُ نبيًّا إلَّا بلُغةِ قومِه" (4)
فهل من معتبر .
محمد الجريري 9/4/2020
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) القادياني ، غلام أحمد، براهين احمدية الأجزاء الأربعة ’ ط: المكتب العربي ،ص 566
(2] ) سورة ابراهيم الآيه 4
(3) وجاء تفسرها بأنها بلغة قومه في التفاسير الآتية وغيرها ..تفسير البيضاوي ج3ص337،تفسير الوسيط ج5ص462، تفسير مقاتل بن سليمان ج2ص182 ،الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل فى وجوه التأويل ج2ص ، 539 ، تفسير البحر المحيط ج5 ص394
(4) الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة و الرقم: 3561 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله ثقات رجال البخاري