رد وابطال... خاتم إذا أضيفت إلى جمع العقلاء
خاتم إذا أضيفت إلى جمع العقلاء
الكاتب: أبو عبيدة العجاوي
يقول القاديانيون: إذا أضيف "خاتَم" أو "خاتِم" أو "خاتِمة" إلى جمع العقلاء فلا يكون معناه إلا الأفضل. ويتحدون أن تفتش الكتب والدواوين وأن يأتي أحد بكلمة خاتم إذا أضيفت إلى جمع العقلاء يكون معناها آخر.
رد وابطال:
المحور الأول: خاتم إذا أضيفت إلى جمع العقلاء بمعنى آخر من الكتب -وهي كثيرة- نذكر شيئا منها:
(1) الدرة الغراء في نصيحة السلاطين والقضاة والأمراء، الخَيربَيتي، توفي 843:
"على ما اجْتمع عَلَيْهِ أهل السّنة والجَماعَة، وهُوَ أن أبا بكر الصّديق رضي الله عنه أفضل النّاس بعد رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ثمَّ بعد أبي بكر عمر الفارُوق أفضل، ثمَّ بعد عمر عُثْمان أفضل، على قَول عامَّة أهل السّنة والجَماعَة، إلّا رِوايَة عَن أبي حنيفَة رحمه الله أنه كانَ يفضل عليا على عُثْمان رضي الله عنه، وهُوَ قَول الحسن بن الفضل البَلْخِي رحمه الله، والصَّحِيح ما عَلَيْهِ عامَّة أهل السّنة، وهُوَ الظّاهِر من قَول أبي حنيفَة رحمه الله ثمَّ بعد عُثْمان عَليّ رضي الله عنه أفضل، إذْ هُوَ خاتم الخُلَفاء الرّاشِدين، رضوان الله عَلَيْهِم أجْمَعِينَ. لقَوْله عَلَيْهِ السَّلام: «الخلافَة بعدِي ثَلاثُونَ سنة». كانَت سنتَيْن لأبي بكر، وعشرَة لعمر، واثنى عشر لعُثْمان، وسِتَّة لعَلي، فتمت الخلافَة ثَلاثِينَ سنة".
(2) مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ملا علي القاري، توفي 1014:
"فِعْلِيٌّ خَاتَمُ الْخُلَفَاءِ، كَالنَّبِيِّ خَاتَمِ الْأَنْبِيَاءِ".
(3) العبر في خبر من غبر، الذهبي، توفي 748:
"عبد المجيد بن محمد المستنصر بن الظاهر بن الحاكم العبيدي المصري الرافضي خاتمة خلفاء الباطنية".
(٤) لسان الميزان، ابن حجر العسقلاني، توفي 852:
"فإن خاتمة الصحابة أبو الطفيل بلا خلاف عند أهل الحديث وقد مات سنة عشر ومائة على الأصح وقيل قبل ذلك".
(5) فصوص الحكم، ابن عربي، توفي 638:
"وعلى قدم شيت، يكون آخر مولود يولد من هذا النوع الإنساني، وهو حامل أسراره، وليس بعده ولد في هذا النوع، فهو خاتم الأولاد".
المحور الثاني: استعمل الغلام القادياني خاتم بمعنى الآخير.
(1) "كنت خاتم الولد عند أبي فلم يولد له ابن بعدي". [الخزائن الروحانية ج 21 ص 113]
(2) "بعث الله رسوله عيسى ابن مريم فيهم وجعله خاتم أنبيائهم". [الخطبة الإلهامية 27]
(3) "كما كان المسيح ابن مريم خاتم الخلفاء للأمة الإسرائيلية". [سفينة نوح 26]
المحور الثالث: استعمل الغلام "خاتم النبيين" على معتقد المسلمين أي الأخير.
(1) "ومعاذ الله أن أدعي النبوة بعدما جعل الله نبينا وسيدنا محمدا المصطفى صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين". [حمامة البشرى ١٧٢]
(2) " لا أدّعي النبوة ولا أنكر المعجزات والملائكة وليلة القدر وغيرها. بل أعتقد بجميع الأمور التي تدخل في معتقدات الإسلام. كذلك أؤمن بكل ما هو مسلَّم الثبوت من القرآن والحديث كما هو اعتقاد أهل السنة والجماعة. كل من يدّعي النبوة أو الرسالة بعد سيدنا ومولانا محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم خاتَم المرسَلين أعدّه كاذبا وكافرا. أوقن أن وحي الرسالة بدأت من صفي الله آدم عليه السلام وانتهت على سيدنا رسول الله محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم ". [مجموعة الإعلانات جزء 1 رقم (71) 2/10/1891م]
(3) "ما كان الله أن يرسل نبيا بعد نبينا خاتم النبيين، وما كان أن يحدث سلسلة النبوة ثانية بعد انقطاعها". [التبليغ 7]
المحور الرابع: تفسير الغلام القادياني معنى قوله تعالى: ﴿مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاۤ أَحَدࣲ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِیِّـۧنَۗ﴾ [الأحزاب ٤٠] بمعنى الأخير لا نبي بعده.
(1) "الآية الحادية والعشرون ﴿مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاۤ أَحَدࣲ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِیِّـۧنَ﴾. في هذه الآية أيضا دلالة واضحة على أنه لن يأتي في الدنيا نبي بعد نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم. وقد تبين من ذلك أيضا بوضوح تام استحالة مجيء المسيح ابن مريم إلى الدنيا لأنه رسول. ويدخل في حقيقة الرسول وماهيته أنه يحصل على علوم الدين بواسطة جبريل. وتبين الآية أن وحي الرسالة منقطع إلى يوم القيامة، فلا مندوحة من التسليم بأن المسيح ابن مريم لن يأتي قط، وهذا الأمر في حد ذاته يستلزم موته". [فتح الإسلام وتوضيح المرام وإزالة الأوهام 460]
(2) "وأما ذكر نزول عيسى بن مريم فما كان لمؤمن أن يحمل هذا الاسم المذكور في الأحاديث على ظاهر معناه، لأنه يخالف قول الله عز وجل: ﴿مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاۤ أَحَدࣲ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِیِّـۧنَۗ﴾. ألا تعلم أن الرب الرحيم المتفضل سمى نبينا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء بغير استثناء ، وفسره نبينا في قوله لا نبي بعدي ببيان واضح للطالبين؟ ولو جوزها ظهور نبي بعد نبينا صلى الله عليه وسلم لجوزنا انفتاح باب وحي النبوة بعد تعليقها، وهذا خُلفٌ كما لا يخفى على المسلمين. وكيف يجيء نبي بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم وقد انقطع الوحي بعد وفاته وختم الله به النبيين؟". [حمامة البشرى 49]
(3) "لا يجيز القرآن الكريم مجيء أي رسول بعد خاتم النبيين، سواء كان قديما أو جديدا، لأن الرسول ينال علم الدين بواسطة جبريل، وإن باب نزول جبريل بوحي النبوة مسدود. ومن ناحية أخرى من المستحيل تماما أن يأتي رسول من دون أن يتلقى وحي الرسالة". [فتح الإسلام وتوضيح المرام وإزالة الأوهام 547]
المحور الخامس: تفسير الغلام القادياني معنى (لا نبي بعدي) بمعنى الأخير.
(1) "إذا كان نبينا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء، فلا شك أنه من آمن بنزول المسيح الذي هو نبي من بني إسرائيل فقد كفر بخاتم النبيين. فيا حسرة على قوم يقولون أن المسيح عيسى بن مريم نازل بعد وفاة رسول الله، ويقولون إنه يجيء وينسخ بعض أحكام الفرقان ويزيد عليها، وينزل عليه الوحي أربعين سنة، وهو خاتم المرسلين. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا نبي بعدي"، وسماه الله تعالى خاتم الأنبياء، فمن أين يظهر نبي بعده؟ ألا تتفكرون يا معشر المسلمين". [باقة من بستان المهدي-تحفة بغداد 37]
(2) "وأما ذكر نزول عيسى بن مريم فما كان لمؤمن أن يحمل هذا الاسم المذكور في الأحاديث على ظاهر معناه، لأنه يخالف قول الله عز وجل: ﴿مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاۤ أَحَدࣲ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِیِّـۧنَۗ﴾. ألا تعلم أن الرب الرحيم المتفضل سمى نبينا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء بغير استثناء ، وفسره نبينا في قوله لا نبي بعدي ببيان واضح للطالبين؟ ولو جوزها ظهور نبي بعد نبينا صلى الله عليه وسلم لجوزنا انفتاح باب وحي النبوة بعد تعليقها، وهذا خُلفٌ كما لا يخفى على المسلمين. وكيف يجيء نبي بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم وقد انقطع الوحي بعد وفاته وختم الله به النبيين؟". [حمامة البشرى 49]
المحور السادس: قول الغلام القادياني بأنه لا حاجة إلى نبي جديد.
(1)"فلا حاجة لنا إلى نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أحاطت بركاته كل أزمنة".[حمامة البشرى 98]
(2)"لا يجيز القرآن الكريم مجيء أي رسول بعد خاتم النبيين، سواء أكان قديما أو جديدا". [فتح الإسلام وتوضيح المرام وإزالة الأوهام ٥٤٧]
المحور السابع: تفسير الغلام القادياني معنى آخر لبنة.
(1) "فكان عيسى آخر لبن هذه العمارة وعلما لساعة زوالها وعبرة لمن يخشى". [الخطبة الإلهامية 26]
(2) "فكان خاليا موضع لبنة أعني المنعم عليه من هذه العمارة.. فأراد الله أن يتم النبأ ويكمل البناء باللبنة الأخيرة، فأنا تلك اللبنة أيها الناظرون". [الخطبة الإلهامية 49]
المحور الثامن: قول الغلام القادياني بانقطاع وحي النبوة والرسالة ووحي جبريل.
(1) "الآية الحادية والعشرون ﴿مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاۤ أَحَدࣲ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِیِّـۧنَ﴾. في هذه الآية أيضا دلالة واضحة على أنه لن يأتي في الدنيا نبي بعد نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم. وقد تبين من ذلك أيضا بوضوح تام استحالة مجيء المسيح ابن مريم إلى الدنيا لأنه رسول. ويدخل في حقيقة الرسول وماهيته أنه يحصل على علوم الدين بواسطة جبريل. وتبين الآية أن وحي الرسالة منقطع إلى يوم القيامة، فلا مندوحة من التسليم بأن المسيح ابن مريم لن يأتي قط، وهذا الأمر في حد ذاته يستلزم موته". [فتح الإسلام وتوضيح المرام وإزالة الأوهام 460]
(2) "وأما ذكر نزول عيسى بن مريم فما كان لمؤمن أن يحمل هذا الاسم المذكور في الأحاديث على ظاهر معناه، لأنه يخالف قول الله عز وجل: ﴿مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاۤ أَحَدࣲ مِّن رِّجَالِكُمۡ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِیِّـۧنَۗ﴾. ألا تعلم أن الرب الرحيم المتفضل سمى نبينا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء بغير استثناء ، وفسره نبينا في قوله لا نبي بعدي ببيان واضح للطالبين؟ ولو جوزها ظهور نبي بعد نبينا صلى الله عليه وسلم لجوزنا انفتاح باب وحي النبوة بعد تعليقها، وهذا خُلفٌ كما لا يخفى على المسلمين. وكيف يجيء نبي بعد رسولنا صلى الله عليه وسلم وقد انقطع الوحي بعد وفاته وختم الله به النبيين؟". [حمامة البشرى 49]
(3) "لا يجيز القرآن الكريم مجيء أي رسول بعد خاتم النبيين، سواء كان قديما أو جديدا، لأن الرسول ينال علم الدين بواسطة جبريل، وإن باب نزول جبريل بوحي النبوة مسدود. ومن ناحية أخرى من المستحيل تماما أن يأتي رسول من دون أن يتلقى وحي الرسالة". [فتح الإسلام وتوضيح المرام وإزالة الأوهام 547]
المحور التاسع: خاتم عند علماء اللغة العربية:
يقول ابن منظور الإفريقي:"خاتم كل شيء وخاتمته عاقبته وآخره، واختتمت الشيء نقيض افتتحته، وخاتمة السورة آخرها.. وختام القوم وخاتمتهم (بكسر التاء) وخاتمتهم (بفتح التاء) آخرهم. وعن اللحياني"محمّد صلّى الله عليه وسلّم خاتم الأنبياء" وعن التهذيب الخاتم والخاتم من أسماء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وفي التنزيل العزيز:"ما كان محمّد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيّين"أي آخرهم". [لسان العرب لابن منظور ص 1102]
ويقول الراغب الأصفهاني:"وتارة يعتبر منه بلوغ الآخر ومنه قيل ختمت القرآن أي انتهيت إلى آخره.. (وخاتم النبيّين) لأنّه ختم النبوّة أي تمّمها بمجيئه". [المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني ص 189]
ويقول ابن فارس:"ختم وهو بلوغ آخر الشيء.. والنبيّــ صلى الله عليه وسلّم خاتم الأنبياء لأنّه آخرهم". [معجم مقاييس اللغة لابن فارس ص 245]
ويقول مجمع اللغة العربية:"والخاتم من كل شيء آخره وفي التنزيل العزيز(ولكن رسول الله وخاتم النبيّين) والخاتمة من كل شيء عاقبته وآخره". [المعجم الوسيط مجمع اللغة العربية ص 218]
وهكذا فقد نسف قول القاديانيين وهدم هدما ومحق محقا وصار هباء منثورا، ولم يبق لهم سوى العناد والاستكبار والإصرار على الباطل.
والعياذ بالله رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين.