امامكم منكم

امامكم منكم

محمد رشاد وزيري

امامكم منكم

في حديث البخاري " كيف انتم اذا نزل ابن مريم وامامكم منكم"

يستدل المرزا غلام احمد بعبارة "و امامكم منكم " علي انه هو الامام المقصود كذبّا وزورّا للآتي :

- شرح الحديث:

"كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم"

أي كيف حالكم إذا نزل فيكم عيسى بن مريم في آخر الزمان، وأنتم تصلون، وإمامكم في الصلاة هو أميركم -المهدي- فيصلي عيسى خلف إمامكم،حتى يعلم الجميع أنه لم ينزل بشرع أو رسالة جديدة ويكون تابعاً لملتكم، حاكماً بشريعتكم،

- والتعبير " و إمامكم منكم " : هو عطف حال و يدل على المغايرة و ليس عطف بيان

- وفي حديث جابر: "فيقال لعيسى تقدم يا روح الله، فيقول: ليتقدم إمامكم فليصل بكم" أخرجه أحمد،

- وفي رواية مسلم: "فيقال له -أي لعيسى- صل لنا!

فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة لهذه الأمة"

- وقال الهروي: معنى قوله: "وإمامكم منكم" يعني أنه يحكم بالقرآن لا بالإِنجيل..

- في لفظة لمسلم "فأمكم منكم" في الحديث

<<كيف اذا نزل فيكم ابن مريم فأمكم منكم ؟>>

أي : امامة الصلاة تكون لرجل صالح من امة محمد وهو المهدي

- حديث النبي صلي الله عليه وسلم :

<< منا الذي يصلي إبن مريم خلفه >>

الألباني - السلسلة الصحيحة - رقم الحديث : ( 2293 ) - نوع الحديث : صحيح

كما أن هناك احاديث صحيحة كثيرة عن صلاة عيسى ابن مريم عليه السلام خلف المهدي : -

- عن جابر بن عبد الله، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : << لا تزال طائفة من يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة. قال: فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم: تعال فصل لنا. فيقول: لا. إن بعضكم على بعض أمراء. تكرمة الله هذه الأمة >>. " رواه مسلم "

- إبن حجر - فتح الباري - الجزء: ( 6 ) - ص : ( 358 )

- وعند أحمد من حديث جابر في قصة الدجال ونزول عيسى ‏، وإذا هم بعيسى ، فيقال : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم.

- ولإبن ماجه في الحديث الطويل في الدجال

لأبي إمامة قال : ‏وكلهم أي المسلمون ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح قد تقدم ليصلي بهم ، إذ نزل عيسى فرجع الإمام ينكص ليتقدم عيسى ، فيقف عيسى بين كتفيه ، ثم يقول ‏:‏ تقدم فإنها لك أقيمت ‏.

- روي عن حذيفة بن اليمان في معجم الطبراني : قال رسول الله ﷺ: « يلتفت المهدي وقد نزل عيسى بن مريم كأنما يقطر من شعره الماء فيقول المهدي: تقدّم صلّ بالناس فيقول عيسى : انّما اقيمت الصلاة لك، فيصلي خلف رجل من ولدي، فإذا صليت قام عيسى حتى جلس في المقام فيبايعه. »

"كتاب الدرر في أخبار المنتظر، الباب العاشر

في صلاة عيسى عليه السلام خلفه."

- السيوطي - الدر المنثور-جزء: ( 2) - ص: ( 243 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- "... ثم ينزل عيسى فينادى من السحر فيقول : يا أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث ، فيقولون : هذا رجل حي فينطلقون فإذا هم بعيسى فتقام الصلاة فيقال له : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم فإذا صلوا صلاة الصبح خرجوا إليه... ".

- السيوطي - الدر المنثور-جزء: ( 2) - ص: ( 243 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- "... ثم ينزل عيسى فينادى من السحر فيقول : يا أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث ، فيقولون : هذا رجل حي فينطلقون فإذا هم بعيسى فتقام الصلاة فيقال له : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم فإذا صلوا صلاة الصبح خرجوا إليه ".

- كيف اذا نزل فيكم ابن مريم فأمكم منكم ؟ فقلت لابن أبي ذئب: إن الأوزاعي، الزهري، عن نافع، عن أبي هريرة، وإمامكم منكم قال ابن أبي ذئب: تدري ما أمكم منكر؟ قلت: تخبرني، قال: فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى، وسنة نبيكم صلى الله عليه وسلّم .

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر :

صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 155 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج :

أخرجه البخاري (3449)، ومسلم (155).

إذا نزل فيكم ابن مريم وأَمَّكُم، صار إمامًا لكم يعني حاكمًا، ويقصد بذلك الإمامة العظمى

أما إمامة الصلاة إمامكم منكم .

- قال أبو ذر الهروي :‏ حدثنا : الجوزقي ، عن بعض المتقدمين قال : معنى قوله ‏:‏ ‏وإمامكم منكم ‏يعني أنه يحكم بالقرآن لا بالأنجيل‏.

روي عن جابر بن عبد الله في صحيح مسلم :

حديث صلاة عيسى خلف المهدي

سمعت رسول الله ﷺ يقول :

«لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة»، قال: «فينزل عيسى بن مريم عليه السلام فيقول أميرهم: تعال صل بنا فيقول: لا، أن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله لهذه الأمة. »

"صحيح مسلم ، الجزء الثاني ، صفحة رقم :193."

روي عن حذيفة بن اليمان في معجم الطبراني:

قال رسول الله ﷺ: « يلتفت المهدي وقد نزل عيسى بن مريم كأنما يقطر من شعره الماء فيقول المهدي: تقدّم صلّ بالناس فيقول عيسى: انّما اقيمت الصلاة لك، فيصلي خلف رجل من ولدي، فإذا صليت قام عيسى حتى جلس في المقام فيبايعه. »

"كتاب الدرر في أخبار المنتظر، الباب العاشر

في صلاة عيسى عليه السلام خلفه."

إبن حجر - فتح الباري - الجزء: ( 6 ) - ص : ( 358 )

- وعند أحمد من حديث جابر في قصة الدجال ونزول عيسى ‏، وإذا هم بعيسى ، فيقال : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم.

- ولإبن ماجه في حديث أبي إمامة الطويل في الدجال قال : ‏وكلهم أي المسلمون ببيت المقدس وإمامهم رجل صالح قد تقدم ليصلي بهم ، إذ نزل عيسى فرجع الإمام ينكص ليتقدم عيسى ، فيقف عيسى بين كتفيه ، ثم يقول ‏:‏ تقدم فإنها لك أقيمت ‏.

- المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء: ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 74 )

6440 - "كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم أي الخليفة من قريش على ما وجب ، وإطرد أو وإمامكم في الصلاة رجل منكم كما في مسلم أن يقال له : صل بنا فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة لهذه الأمة. "

- السيوطي - الدر المنثور - الجزء: ( 2 ) - ص : (243)

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

- ثم ينزل عيسى فينادى من السحر فيقول : يا أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث ، فيقولون : هذا رجل حي فينطلقون فإذا هم بعيسى فتقام الصلاة فيقال له : تقدم يا روح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم فإذا صلوا صلاة الصبح خرجوا إليه ...

- [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ] :

- حدثنا : ‏ ‏علي بن محمد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن المحاربي ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن رافع أبي رافع ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي زرعة السيباني يحيى بن أبي عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إمامة الباهلي ‏ ‏قال : ... ‏فقالت ‏ ‏أم شريك بنت أبي العكر ‏ : ‏يا رسول الله فأين ‏ ‏العرب ‏ ‏يومئذ قال : هم يومئذ قليل وجلهم ‏ ‏ببيت المقدس ‏ ‏وإمامهم رجل صالح فبينما إمامهم قد تقدم ‏ ‏يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم ‏ ‏عيسى إبن مريم ‏ ‏الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي ‏ ‏القهقرى ‏ ‏ليتقدم ‏ ‏عيسى ‏ ‏يصلي بالناس فيضع ‏ ‏عيسى ‏ ‏يده بين كتفيه ، ثم يقول له : تقدم فصل فإنها لك أقيمت ‏ ‏فيصلي بهم إمامهم.

- المتقي الهندي-كنز العمال -جزء:(14)-ص ( 266 )

38673 - "منا الذي يصلي عيسى إبن مريم خلفه."

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء: ( 3 ) - ص: (266)

- ( 22 ) " منا الذي يصلي عيسى خلفه."

الألباني - السلسلة الصحيحة - رقم الحديث : ( 2293 ) - نوع الحديث : صحيح

- نص الحديث : منا الذي يصلي إبن مريم خلفه ، صحيح فقد جاء مفرقا في أحاديث ، أنظر الكتاب وفيه : قد تواترت الأخبار ، وإستفاضت بكثرة رواتها ، عن المصطفى (ص) بمجيء المهدي وأنه من أهل بيته ....... ، وأنه يخرج مع عيسى (ص) ، فيساعده على قتل الدجال ...... وأنه يؤم هذه الأمة ، وعيسى يصلي خلفه.

- ( 16 ) وفي كتاب الفتن للحافظ نعيم بن حماد : بسنده ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (ص) : منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ، وفيه : بسنده ، عن هاشم بن محمد ، قال : المهدي الذي يؤم عيسى بن مريم (ع).

العيني - عمدة القارئ - الجزء: ( 16 ) - ص : (40)

- وقال إبن الجوزي : لو تقدم عيسى (ص) إماماً لوقع في النفس أشكال ، ولقيل أتراه تقدم نائباً أو مبتدئاً شرعاً؛ فصلى مأموماً لئلا يتدنس بغبار الشبهة وجه قوله : لا نبي بعدي ، إنتهى.