الميرزا و خاتم بمعني الآخير

الميرزا و خاتم بمعني الآخير

الميرزا و خاتم بمعني الآخير

يقول الاحمديون أنه إذا جاءت كلمة "خاتم" و بعدها جمع للعقلاء و في مقام المدح فلا يكون معنى كلمة "خاتم" الا الأفضل و الأكمل .

والميرزا غلام أحمد كسر القاعدة التي ابتكرها أتباعه القاديانيون للتدليس على الناس ، حيث استخدم التعبير "خاتم النبيين" بمعني الاخير ، و بعدها جمع العقلاء و في مقام المدح وهذه بعض اقواله :

1 - يقول الميرزا في البراهين :

" كنت خاتم الولد عند أبي، فلم يولد له ابن بعدي "

(خزائن روحانية ج21 ص 113 براهين الجزء 5)

2 - و ينقل الميرزا قول ابن عربي ويقول : " لقد أورد الشيخ شيثًا مصداقا لمبدأ "الولد سرُّ أبيه"، وأرى من المناسب أن أنقل عبارة الشيخ هنا ونصها :

"وعلى قدم شيث يكون آخر مولود يولد من هذا النوع الإنساني وهو حامل أسراره. وليس بعده ولد في هذا النوع فهو خاتَم الأولاد. "

هنا "خاتم" وبعدها جمع العقلاء وفي مقام المدح ومعناها اخر : " ليس بعده ولد فهو خاتم الاولاد"

- يقول الميرزا : رسولنا افضل الرسل وخاتمهم، فاذا كان رسولنا افضل الرسل فما معنى "و خاتمهم"؟

هل معناها هنا افضلهم ايضا كما يدعي الاحمديون :

3 - ويقول في كتابه"التبليغ" : "ونعتقد أن رسولنا خير الرسل، وأفضل المرسلين، وخاتم النبيين."

4 - يقول الميرزا غلام في كتابه حمامة البشرى :

" و أنت تعلم أن رسولنا أفضل الرسل و خاتمهم و أحبهم الى الله " اهـ

اذا كان رسولنا افضل الرسل فما معنى " و خاتمهم" ؟

هل معناها هنا افضلهم ايضا كما يدعي الاحمديون

5 - ويقول في كتابه "حمامة البشرى" :

" وبعزّة الله وجلاله، إني مؤمن مسلم، وأؤمن بالله وكتبه ورسله وملائكته والبعث بعد الموت، وبأن رسولنا المصطفى أفضل الرسل وخاتم النبيين "

6 - " وصلّ وسلّم وبارِك على نبيّك وحبيبك محمد خاتم النبيين، وخير المرسلين." (سر الخلافة)

7 - " والصلاة والسلام على رسوله ومقبوله محمد خير الرسل وخاتم النبيين." (إتمام الحجة)

8 - " وهذا كله من بركات محمدٍ خيرِ الرسل وخاتم النبيين." (إعجاز المسيح)

9 - يقول الميرزا في البراهين :

" فكما يتبين من هذا الدليل أن سيدنا خاتَم الأنبياء نبي صادق.. كذلك أيضا يتبين أنه أفضل الأنبياء جميعا لأنه واجَه العالم كلَّه. "

10 - ويقول في البراهين أيضا :

" الآن نسأل المسيحيين : إذا كان تعليمكم الإنجيلي صحيحا وصادقا ومن الله تعالى، فعليكم أن تُثبتوا تأثير الإنجيل الروحاني على غرار تأثيرات القرآن الكريم الروحانية التي أثبتناها، وأْتُوا أيضا بنظير ما أظهره الله تعالى ولا يزال يُظهر على المسلمين من الأمور الغيبية والبركات السماوية، ببركة اتباعهم للقرآن الكريم وببركة طاعة سيدنا محمد المصطفى

' أفضل الرسل وخاتمهم ' ليسودّ وجه كل كاذب، كما يقول المثل الفارسي،

11 - ويتابع :

ويعملون به بصدق وإخلاص، ويؤمنون بأن سيدنا محمدًا المصطفى رسول الله الصادقُ والكاملُ،

' وأفضل الأنبياء وأعلاهم وخيرهم وخاتم الرسل ' ،

12 - ويتابع :

ما أعظمَ سيدنا خاتَم الأنبياء شأنا! الله الله، ما أعظم النور الذي يوصل خُدّامَه الضعفاء، وأفراد أمته المتواضعين، وخَدَمه الحقيرين جدا، إلى المراتب المذكورة آنفا!! اللهم صلّ على نبيك وحبيبك

' سيد الأنبياء وأفضل الرسل وخير المرسلين، وخاتم النبيين ' محمد وآله وأصحابه وبارك وسلّم. "

13 - ويقول : " وما دام تطرُّق التحريف والتبديل إلى مبادئ القرآن الكريم الصادقة مستحيلا، أو كان استيلاء ظلمة الشرك وعبادة المخلوق على الخلق كله محالا عقلا، استحال نزول شريعة جديدة ووحي جديد أيضا بموجب العقل، لأن ما استلزم محالا كان محالا بحد ذاته. وعليه فقد ثبت أن النبي هو خاتَم الرسل في الحقيقة سيدنا محمد المصطفى ﷺ الذي هو ' أعلى الأنبياء جميعا وأفضلهم، وأتم الرسل كلهم وأكملهم، وهو خاتم الأنبياء وخير الناس. '

اذن "خاتم " لا يمكن أن يقصد بها الأفضل فيما سبق ،

14 - الحق أن ' الأفضلية الحقيقية والكاملة متحققة من الله لسيدنا خاتم الأنبياء' ، أما الآخرون كلهم فإنما ينالون المراتب ببركة اتّباعهم وحبّهم له على قدر اتّباعهم وحبّهم. فما أعظمَ شأنَ كماله! اللهم صلّ عليه وآله.

15 - " ويقولون إن هذا الرجل لا يؤمن بالملائكة ونزولهم وصعودهم، ويحسب الشمس والقمر والنجوم أجسامَ الملائكة، ولا يعتقد بأن محمدا خاتم الأنبياء ومنتهى المرسلين، لا نبي بعده وهو خاتم النبيين." (حمامة البشرى)

- يقول الميرزا بإنقطاع الوحي بعد نبينا :

16 - يقول الميرزا في " ازالة الأوهام" ص 460:

{مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} في هذه الآية أيضا دلالة واضحة على أنه لن يأتي في الدنيا نبيٌّ بعد نبينا الأكرم - صلى الله عليه وسلم ... وتبيّن الآية أن وحي الرسالة منقطع إلى يوم القيامة.)

هنا يقول بانقطاع وحي الرسالة الي يوم القيامة

17 - ويقول ".... قول الله : { مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النبيين } ألا تعلم أن الربّ الرحيم المتفضّل سمّى نبيَّنا خاتَمَ الأنبياء بغير استثناء، وفسّره نبيُّنا في قوله لا نبي بعدي ببيان واضح للطالبين؟ولو جوّزْنا ظهورَ نبي بعد نبيّنا لجوّزْنا انفتاح باب وحي النبوة بعد تغليقها، وهذا خُلْفٌ كما لا يخفى على المسلمين. وكيف يجيء نبي بعد رسولنا وقد انقطع الوحي بعد وفاته وختم الله به النبيين " (حمامة البشرى)

هنا كذلك يقول بإنقطاع الوحي بعد وفات النبي وأن الله ختم به النبيين فلا نبي بعده

18 - يؤكد الميرزا في كتابه" الاستفتاء" ختم النبوة وانقطاع سلسلة المرسلين ويقول : " وإن رسولنا خاتم النبيين، وعليه انقطعتْ سلسلة المرسلين.".

19 - " ثم بعد ذلك نقل النبوة من ولد إسرائيل إلى إسماعيل، و أنعم الله على نبينا محمد و صرف عن اليهود الوحي و جبرائيل، فهو خاتم الأنبياء لا يبعث بعده نبي من اليهود، و لا يرد العزة المسلوبة إليهم، و هذا وعد من الله الودود ." (روحاني خزائن، ج19 ص291)

هنا يقول "فهو خاتم الأنبياء لا يبعث بعده نبي من اليهود "

20 - الميرزا في كتابه" حمامة البشري" يرفض انفتاح باب وحي النبوة بعد تغليقها ويقول:

" ألا تعلم أن الربّ الرحيم المتفضّل سمّى نبيَّنا - صلى الله عليه وسلم - خاتَمَ الأنبياء بغير استثناء، وفسّره نبيُّنا في قوله لا نبي بعدي ببيان واضح للطالبين؟ ولو جوّزْنا ظهورَ نبي بعد نبيّنا - صلى الله عليه وسلم - لجوّزْنا انفتاح باب وحي النبوة بعد تغليقها، وهذا خُلْفٌ كما لا يخفى على المسلمين."

21 - يقول الميرزا أنه خاتم الخلفاء اي: آخرهم :

" بالنسبة للقيم الروحية فإنني أنا خاتم الخلفاء في الإسلام مثلما كان المسيح بن مريم خاتماً للخلفاء في السلسلة الإسرائيلية ."

(خزائن روحانية ج19 ص17 سفينة نوح)

22 - عيسى عليه السلام خاتم أنبياء بني إسرائيل

يقول الميرزا غلام أحمد :

( ... ففي هذا العصر بعث الله تعالى المسيح ابن مريم خاتَم أنبياء بني إسرائيل. لم يُرسَل المسيحُ ابن مريم بالسيف والسنان ولم يؤمَر بالجهاد، بل أُعطِي سيف الحجة والبيان فقط؛ لكي يصلح حالة اليهود الباطنية ويقيمهم على أحكام التوراة من جديد.)

ازالة الاوهام ص 476