المجدّد.. هل هنالك مجددون كل قرن، أم أنّ الميرزا آخر المجددين؟
المجدّد.. هل هنالك مجددون كل قرن، أم أنّ الميرزا آخر المجددين؟
هذه القضية مزَّقت الأحمدية، لأنّ الميرزا متناقض فيها كالعادة، وقد استغلَّ أقوالَه باستمرارية المجددين كلُّ مهووسٍ وكلُّ دجال من الأحمديين، ليزعم أنه مجدد القرن الخامس عشر.
1: وفيما يلي أقواله في استمرار بعثة المجددين من بعده:
- في 29/9/1905م:
سأله شخص: هل سيأتي مجدد بعدك أيضا؟ فقال:
"ما الحرج في أن يأتي مجدد بعدي؟ لقد انتهت نبوة موسى عليه السلام لذا انقطعت سلسلة خلفائه على المسيح عليه السلام . أما سلسلة النبي صلى الله عليه وسلم فمستمرة إلى يوم القيامة، لذا سيأتي فيها المجددون إلى يوم القيامة. إن لم تُهْلِك القيامةُ العالَمَ فلا شك أن يأتي أحد آخر أيضا. لا ننكر أن الصلحاء والأبرار سيأتون باستمرار ثم تأتي القيامة بغتة". (الملفوظات في 29/9/1905)
-ويقول: "ليكن معلوما أيضا أن إتمام الحجة في كل زمان يكون بأسلوب مختلف، ويأتي مجدد العصر بقوى ومَلَكات وكمالات يعتمد عليها إصلاح مفاسد ذلك العصر. فهذا ما سيفعله الله دائما ما دام مقدّرا عنده أن تبقى آثار الرشد والصلاح باقية في الدنيا". (شهادة القرآن)
2: وفيما يلي أقواله في انقطاع بعثة المجددين من بعده:
-
يقول عن نفسه:
"وهذا الإمام الذي سماه الله تعالى مسيحا موعودا؛ إنما هو مجدد القرن ومجدد الألفية الأخيرة أيضا". (محاضرة سيالكوت، 1904).. ومعنى قوله أنّه لن يُبعث أيّ مجدد به حتى ألف سنة.
-
ويقول: "ومن المتفق عليه عند أهل السنة أن المجدد الأخير في هذه الأمة هو المسيح الموعود الذي سيظهر في الزمن الأخير". (حقيقة الوحي عام 1907).. فالمجدد الأخير تعني أنه ليس بعده مجدد.
#هاني_طاهر 28 فبراير 2019