الرد على فيديو الدجال يجتاح العالم
الرد على فيديو الدجال يجتاح العالم
هاني طاهر
27 ديسمبر 2022
المقدمة:
نشرَت الأحمدية قبل سنوات فيديو بعنوان: الدجال يجتاح العالم، حيث يقتطعون عبارات من أحاديث أو حكايات تقابلها صور متحركة لقطار أو طيار أو أطباء، حتى يفهم المشاهد أنّ هناك روايات تتنبأ عن هذا العصر الذي نعيشه بكلّ تفاصيله.
والحقيقةُ أنّ فِعلهم يجمع بين الجهل والتضليل والكذب، وفيما يلي عدد من التناقضات في أقوال المرزا بخصوص الدجال، يليها عدد من التحريفات والأكاذيب.
التناقض الأول من تناقضات المرزا بشأن بريطانيا وملكتها شعبها، أهُم يأجوج اللعين أم هم وملكتهم بركة من الله؟
يقول الميرزا في عام 1893:
" يأجوج ومأجوج هم النصارى من الروس والأقوام البرطانية". (حمامة البشرى)
ويقول في عام 1894:
ويخرج قوم مفسدون ومن كل حدَبٍ ينسلون... ويحيطون على كل البلدان والديار، ويُفسدون فسادًا عاما في جميع الأقطار، وفي جميع قبائل الأخيار والأشرار، ويضلّون الناس بأنواع الحيل وغوائل الزخرفة، ويلوّثون عرض الإسلام بأصناف الافتراء والتهمة، ويظهر من كل طرف ظلمةٌ على ظلمة. (سر الخلافة، ص 61)
واضح عنده أنّ يأجوج مفسدون، أي أن البريطانيين مفسدون. وأشدُّهم فسادا ملكتهم التي كانت تحكم العالم، ألا وهي فيكتوريا!
التي يقول الميرزا عنها:
"فيا أيتها الملكة المعظمة وفخر الرعية كلها، إن من سنة الله القديمة أنه إذا كان سلطان الوقت ذا نية حسنة ويريد الخير للرعية، وبذل جهده قدر استطاعته في نشر الأمن والحسنة بوجه عام وتألم قلبه من أجل التغييرات الحسنة في الرعية، هاجت رحمة الله في السماء لنصرته، فيُرسَل بقدر عزيمته وأمنيته إنسانٌ روحانيٌ إلى الأرض.... فإن هذا المسيح الموعود الذي جاء إلى الدنيا إنما هو نتيجة بركة وجودك وإخلاصك القلبي ومواساتك الصادقة. فقد تذكّر الله تعالى المنكوبين في الدنيا في عهد سلطنتك وأرسل من السماء مسيحه، وقد وُلد في بلادك وفي حدود سلطنتك لتكون شهادة للدنيا على أن سلسلة عدلك في الأرض جذبت سلسلة عدل السماء. وسلسلة رحمتك خلقت سلسلة الرحمة في السماء.... يا أيتها الملكة المعظمة، قيصرة الهند، بارك الله في عمرك بسعادة ومجد، كم هو عهدك مبارك إذ تؤيد يدُ الله تعالى أهدافك مِن السماء. والملائكة يمهّدون سبل حسن نيتك ومواساتك للرعية. إنّ أبخرة عدلك اللطيفة تصعد مثل السحب لتجعل البلاد كلَّها يحسِدُها فصلُ الربيع. شريرٌ مَن لا يقدّر عهد سلطنتك حق التقدير، ووقِحٌ مَن لا يشكر مِنَّتَك. ما دام ثابتا ومتحققا أن للقلب من القلب دليلا، لذا ليست بي حاجة أن أقول مجاملةً بأني أحبك من الأعماق، ففي قلبي حبك وعظمتك بوجه خاص. إن أدعيتي لك جارية ليل نهار كالماء الجاري...
يا قيصرة الهند المباركة، طوبى لك على هذه العظمة والصيت الطيب. إن نظر الله مركّز على بلد عليه نظرك. إن يد رحمة الله على الرعايا الذين عليهم يدك. لقد أرسلني الله تعالى بسبب نياتك الحسنة لأقيم مِن جديد سبل التقوى والأخلاق الفاضلة والصلح". (نجم القيصرة، ص 8)
التحدي للأحمديين:
1: هل الإنجليز هم يأجوج؟
2: هل هم مفسدون؟
3: هل ملكتهم هي منهم؟
4: هل بعث الله الميرزا بسبب نياتها الحسنة؟
5: هل اختار الله الخليفة الخامس بسبب حسن نيات اليزابيث؟
.......................................................................................
الميرزا ويأجوج ومأجوج
{حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ} (الأنبياء 96)
وَيَبْعَثُ اللَّهُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ فَيَمُرُّ أَوَائِلُهُمْ عَلَى بُحَيْرَةِ طَبَرِيَّةَ فَيَشْرَبُونَ مَا فِيهَا وَيَمُرُّ آخِرُهُمْ فَيَقُولُونَ لَقَدْ كَانَ بِهَذِهِ مَرَّةً مَاءٌ... فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللَّهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ فَيُرْسِلُ اللَّهُ عَلَيْهِم النَّغَفَ فِي رِقَابِهِمْ فَيُصْبِحُونَ فَرْسَى كَمَوْتِ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ. (صحيح مسلم)
أي أن المسيح سيقتل يأجوج ومأجوج بدعائه حسب رواية صحيح مسلم.
فيما يلي كلام الميرزا، وسنرى مَن هم يَأْجُوج وَمَأْجُوج، وسنرى إنْ كان قد عاثوا في الأرض فسادا، وإنْ كان قد دعا بهلاكهم، وإنْ كانوا قد هلكوا.
1: مَن هم يَأْجُوج وَمَأْجُوج؟
يقول الميرزا:
"يأجوج ومأجوج هم النصارى من الروس والأقوام البرطانية". (حمامة البشرى)
2: هل عاثوا في الأرض فسادا كما يقول القرآن والحديث؟
نعم ولا.
حسب النصّ الأول نعم، أما حسب النصوص التالية فلا.
يقول الميرزا:
"ويخرج قوم مفسدون [الإنجليز والروس] ومن كل حدَبٍ ينسلون... ويحيطون على كل البلدان والديار، ويُفسدون فسادًا عاما في جميع الأقطار". (سر الخلافة، ص 61)
يقول الميرزا:
"إني شاهد على أن حياةً جديدة قد دبّت في الإسلام في ظل السلطنة الإنجليزية الآمنِ". (ترياق القلوب، ص 52)
ويخاطب ملكة الإنجليز بقوله:
" فيا أيتها الملكة المعظمة... إن هذا المسيح الموعود الذي جاء إلى الدنيا إنما هو نتيجة بركة وجودك وإخلاصك القلبي ومواساتك الصادقة... إن سلسلة عدلك في الأرض جذبت سلسلة عدل السماء. وسلسلة رحمتك خلقت سلسلة الرحمة في السماء.... لقد أرسلني الله تعالى بسبب نياتك الحسنة". (نجم القيصرة، ص 8)
3: هل دعا بهلاكهم، وهل هلكوا؟
الجواب: كلا. لم يدعُ للإنجليز إلا بالنصر. ولم يهلك الإنجليز حتى اليوم، ولا هلكَ الروس.
.....................................................................................
التناقض 2: أهنالك دجال أم أنه فكرة بالية؟ هل الدجال هو ابن صيّاد؟ هل الدجال هم الناس الماديون؟
يقول الميرزا نافيا الدجال كليا: [تحت عنوان: العلامات التي بيّنها المسيح عن مجيئه]
"ما هي المهمة المتميِّزة والعظيمة التي سيأتي المسيح لإنجازها؟ فإذا ظُنّ أنه سيأتي لقتل الدجال فهي فكرة واهية وبالية". (إزالة الأوهام، ص 147)
ثم يعلّل رأيه في أنها فكرة واهية، فيبيّن مهمات المسيح في رأيه، فيقول:
"بل الحق أنه قد تقرر مجيء المسيح من عند الله سبحانه وتعالى ليُتم حجة صدق الإسلام على الأمم كلها، وتتم حجة الله على أمم العالم كلها. هذا ما أُشير إليه حين قيل بأن الكفار يموتون بنَفَس المسيح، أي أنهم يُهلَكون بالأدلة البيّنة والبراهين القاطعة. ومهمة المسيح الأخرى هي أن ينزّه الإسلام عن الأخطاء والإضافات، ويقدّم لخلق الله تعليمه المفعَم بالحياة والصدق". (إزالة الأوهام، ص 147)
فالميرزا هنا ينفي الدجال كليا، وينفي فكرةَ قتلِ المسيحِ الدجالَ. فإنْ قيل إنه إنما ينفي الدجال الرجل، قلتُ: الفقرة التي أكّد فيها أنّ مهمات المسيح تنزيه الإسلام، لا قتل أحد، تؤكد بوضوح أنه ينفي الدجال وينفي قتل الدجال كليا.
ويقول بُعَيد ذلك في حاشية مفسرا الدجال بالماديين:
"ويقضي على الدجال الأعور... والذين عندهم عين الدنيا فقط، وليس عندهم عين الدين قط، بل ظهرت عندهم عين طافية بيضاء بدلا منها، فيقضي على إنكارهم وعنادهم بسيف بتّار من البراهين البيِّنة". (الحاشية، ص 154)
وهنا غيّر رأيه إنْ كان هو نفسه الكاتب، وصار الدجال عنده الناس الماديين.
ثم غيّر رأيه مرةً أخرى، فقال تحت عنوان "ديــــــنــنــا":
"أما عندنا فيمكن أن يكون المراد من الدجال هم الأقوام المتقدمة، وأن يكون المراد من حماره القطارُ الذي ترونه يقطع آلاف الأميال في بلاد الشرق والغرب". (إزالة الأوهام، ص187)
فهذا قول ثالث، وقيل بصيغة التمريض، أي أنه يرى ذلك احتمالا، لا جزما.
ثم يذكر الميرزا أن الدجال هو ابن صياد، حيث يقول:
"الآن، وقد ثبت مما ورد في صحيح البخاري، وصحيح مسلم بوجه خاص؛ أن ابن صياد هو الدجال المعهود، بل كان الصحابة يقولون حالفين بالله إنه هو الدجال المعهود، فأيّ شك بقي في أنه الدجال المعهود"؟ (إزالة الأوهام، ص 187)
بل يشطب الميرزا حديث النوّاس بن سمعان، ليقول إن الدجال هو ابن صياد، ويشطب فكرة قتل الدجال، فيقول:
"وقد ثبت بصورة قاطعة ويقينية لا مجال للشك فيها في أنّ ابن صياد هو الدجال المعهود، فهناك سؤال يفرض نفسه: ما دام الدجال قد وُلد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم ومات في المدينة، فمَن الذي سيُقتَل على يد المسيح عليه السلام الذي يقال عنه إن الغاية المتوخاة من مجيئه هي قتل الدجال، لأن الدجال لم يعد موجودا أصلا حتى يقتله المسيح؟ علما أن هذه المهمة هي من أبرز المهام التي وُكِّلت إلى المسيح. لا نستطيع أن نرد على هذا السؤال بحال من الأحوال إلا أن نقول إن فكرة مجيء الدجال المعهود في الزمن الأخير باطلة تماما. فزبدة الكلام أن الحديث عن دمشق الذي أورده الإمام مسلم يسقط من مرتبة الثقة على محك الأحاديث الأخرى الواردة في الكتاب نفسه، ويتبين بجلاء تام أن الراوي النواس بن سمعان قد أخطأ في بيانه". (إزالة الأوهام، ص 234)
فالميرزا هنا يشطب حديثا هاما، وينفي دجال آخر الزمان كليا، وينفي قتله، ويصرّ على أنه ابن صياد.
بل يذكر الميرزا أدلة عقلية يضعّف فيها رواية أخرى عن الدجال فيقول:
وجدير بالتأمل أيضا أنه لو صحّ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَا مِن نَبِيٍّ إِلَّا وقد أَنْذَرَ قَوْمَه الدَّجَّالَ وإنّي لأُنذِرُكم خُرُوجَه في الزّمَن الأخِير"، لكان ضروريا أن يبلِّغ الصحابةُ هذا الأمر إلى التابعين، معتبرين إياه واجبا عليهم تبليغه، ليكون ورود هذا الحديث في الصحيحَينِ برواية آلاف الصحابة أمرا محتوما. بينما الواقع أنه لم يروِه إلا النواس بن سمعان وشخص أو شخصانِ آخرَانِ، بل ينفرد النواس بن سمعان بروايته. فكِّروا الآن، من ناحية يقال إن الصحابة أُوْصُوا بتبليغ مضمون هذا الحديث إلى التابعين، ولكننا حين نفحص الأمر لا نجد مبلِّغه إلا شخصا أو شخصين. ففي هذه الحالة لا يخفى على المحققين مدى ضعف هذا الحديث. فماذا عسى أن يسمى الادّعاء بكونه متواترا سوى تعنت وتعصب من الدرجة القصوى؟ (إزالة الأوهام، ص 235)
قلتُ: الذي يشكّك بالدجال كليا، والذي يفنّده عقلا، لا يمكن أن يفسّره بالمسيحيين، لأنه لو فسّره بالمسيحيين لأكّد على صحته، ولحاوَل أن يبيّن أنه متواتر، لا أنْ يقول إنّ رواته واحد أو اثنان.
التحدي: هل يؤمن الأحمديون أنّ هذه الأقوال المتناقضة كلها كتبها شخص واحد في وقت واحد ومكان واحد؟
..............................................................
التناقض 3: نفي الدجال كليا ثم تفسيره أنه كشف، وكل ذلك في كتاب واحد
ينقل الميرزا في كتابه حمامة البشرى حديث تميم الدار عن الدجّال المربوط في جزيرة، وحين يصل إلى أسئلة الدجال عن نخل بيسان، وعن بحيرة طبرية، وعن عين زغر، ثم نبوءات الدجال عن ذلك كله، يكتب في الحاشية:
"هذه الأخبار الغيبية تدل على أن هذا الحديث ليس من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنه يُعارض القرآن ويُخالف محكماته. وكيف يمكن أن يقدِر الدجّالُ الخبيث على بيان الأنباء المستقبلة وقال الله تعالى في كتابه المحكم: {فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ اَحَدًا إلا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ} ، فكيف أخبر الدجال عن الغيب خبرا واضحًا صحيحًا مطابقا للواقع"؟ (حمامة البشرى، ص 39)
ولكن الميرزا نفسه شرح هذا الحديث وحَمَله على أنه كشف، فقال:
"إن حديث خروج الدجّال يدل على خروج طائفة الكذّابين في آخر الزمان من قوم النصارى، وفي الحديث إشارة إلى أنهم يُشابهون آباءهم المتقدمين في مكرهم وخديعتهم وأنواع فتنهم وحرصهم على إضلال الناس كأنهم هم، إلا أن آباءهم كانوا مقيَّدين بالسلاسل والأغلال، ولكن هؤلاء يخرجون من ذلك السجن، ويضع الله عنهم أغلالهم، فيعيثون يمينا وشمالا ويفسدون في الأرض، وكان خروجهم بلاءً عظيما لأهل الأرضين. فكما أن تميما رأى الدجّال في زمان النبي صلى الله عليه وسلم بالرؤية الكشفية الصادقة التي كانت من قبيل عالم المثال.. مجموعةٌ يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد في الدير، فكذلك كانت النصارى في زمن إقبال الإسلام مقهورين مغلوبين غُلّت أيديهم قاعدين في الدير". (حمامة البشرى، ص 28)
لو قال الميرزا إنّ ظاهر الحديث لا يمكن أن يكون من رسول الله لكان معقولا، لكنّه نفى الحديث كليا، ولم ينفِ ظاهره فقط. وهذا يؤكد أنّ كاتب الحاشية شخص آخر غير كاتب المتن، إلا أنْ يكون الميرزا مخمورا لا يعي ما يقول، فيقع في تناقض من دون أن يشعر.
.........................................................................
التحريف 7 من تحريفات الأحمدية: مواصفات حمار الدجال
يقول خليفتهم الرابع:
"هناك الكثير من الأوصاف الغريبة والعجيبة لهذا الحمار الرمزي.. جاء ذكرها في العديد من كتب الحديث، وفيما يلي تقديم مجمل لما جاء فيها من معلومات:
"لن يكون حمار الدجال ركوبةً خاصة لاستعمال المسيح الدجال وحدَه، بل سيكون استعمالُه متاحا لعامة الناس كوسيلة عامة للمواصلات. وسيصعد الناس إلى بطنه ويدخلون مِن فتحات في جوانبه جُعلت خصيصا لهذا الغرض".
وهذا الخليفة على منهج جده في الكذب؛ إذ ليس هنالك كتب حديث عديدة تذكر ذلك، بل ليس هنالك كتاب حديث يذكر ذلك البتة.
...........................................................
التحريف 8: فروج الطائرة وسروجها
يرى الأحمديون أن الرواياتِ وصَفَتْ حمارَ الدجال بأنّ له فروجًا وسروجًا. والفروج عندهم هي أبواب القطار والطائرة، والسروج هي المقاعد.
أما الرواية التي يشيرون إليها فلم يرد فيها ذلك، بل جاء فيها: "وركبت الفروجُ السروجَ".. أي ركبت النساءُ على سروج الخيول، حيث كَنّى عَن النساء بالفروج، وأنّ هذا الفعل من علامات الساعة!!! وفيما يلي الرواية التي تخالف عقائد الأحمدية والمليئة بالخرافة:
عن ابن عمر، أن عمر بن الخطاب، وجَّهَ إلى سعد أن وجِّه نضلةَ بن معاوية الأنصاري إلى حلوان العراق ليغير على ضواحيها وليفتتحها، قال: فوجَّه سعدٌ نضلةَ في 400 فارس، فأتَوْا حلوان العراق، فأغاروا على ضواحيها ففتحوها، فأصابوا غنيمة وسَبْيًا، وكان وقت الظهر، فألجأ نضلةُ الغنيمةَ والسبيَ إلى سفح الجبل، ثم قام فأذّنَ فقال: الله أكبر، الله أكبر، فسمع مجيبًا مِن الجبل يقول: كبرتَ كبيرًا يا نضلةُ. فلما أن قال: أشهد أن لا إله إلا الله، إذا مجيبٌ يجيبه: بذلك شهد أهل السماوات والأرض، فلما قال: أشهد أن محمدا رسول الله، فإذا مجيب يجيبه: نبيٌّ بُعث ولا نبيَّ بعدَه، فلما أن قال: حيَّ على الصلاة، قال: طوبى لمن مشى إليها وواظب عليها، فلما أن قال: حيَّ على الفلاح، قال: قد أفلح من أجاب محمدا وهو البقاء لأمته، فلما فرغ من أذانه قمنا، فقلنا: مَن أنت رحمك الله؟ قال: أنا وفد الله ووفد نبيه ووفد عمر بن الخطاب، فانفلقَ عن شيخٍ عليه ثوبان مِن الصوف، رأسه كرأس رحاء، فقلنا: مَن أنت رحمك الله؟ قال: أنا زريب بن برثملا وصيُّ عيسى ابن مريم، أسكَنَني في هذا الجبل، ودعا لي بطول الحياة إلى حين نزوله من السماء فينزل فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويتبرأ مما عليه النصارى، أما إذ فاتني لقاءُ محمدٍ صلى الله عليه وسلم فأقرئوا عمر بن الخطاب مني السلام، وقولوا: يا عمر، سدِّد وقارِب، فقد دنا الأمر، وأخبِروه بهذه الخصال، فإذا ظهرت في أمة محمد فالهربَ الهرب: إذا استغنى الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، وانتسبوا إلى غير مناسبهم، وانتموا إلى غير مواليهم، ولم يرحَم كبيرُهم صغيرهم، ولم يوقر صغيرهم كبيرهم، وترك الأمر بالمعروف ولم يؤمر به، وترك المنكر ولم ينه عنه، وتعلم العلماء العلم ليجلبوا إليهم الدرهم والدينار، وكان المطر قيظا، والولد غيظا، وطولوا المنابر، وفضّضوا المصاحف، وزخرفوا المساجد، وشيدوا البناء، وباعوا الدين بالدنيا، وقطعوا الأرحام، وباعوا الأحكام، وخرج الرجل من بيته، فقام إليه مَن هو خير منه فسلم، وركبت الفروجُ السروجَ [هاني: هذه هي العبارة التي حرّفوها ثم نزعوها من سياقها]، فعند ذلك قيام الساعة. قال: ثم غاب عنا، فكتب سعدٌ إلى عمرَ بما أفاء الله عليه، وما كان مِن خبر نضْلة، وكتب عمرُ إلى سعد: لله أبوك، سِر أنت ومن معك من المهاجرين والأنصار، فإن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا أن رجلا من أصحاب عيسى نزل ذلك الجبل، فسار سعد في أربعة آلاف من المهاجرين والأنصار ينادي بالأذان أربعين يوما، فلا جواب (دلائل النبوة لأبي نعيم، رقم 54)
هذه الرواية كذب في كذب، فلو وُجد هذا الشخص وشاهده هذا الجيش كله لنُقل من ألف طريق، ولملأت قصته كل كتب الحديث. لكننا لا ننتقد الأحمديين على احتجاجهم برواية كلها كذب، فهذه المرحلة لم يَصِلوها، بل ننتقدهم على كذبهم الخاص بهم، وهو تحريف النصّ والمعنى ونزعه من سياقه.
التحدي: أين فروج الطائرة وسروجها في هذه الرواية التافهة؟
...........................................................................
التحريف 9: مقاعد الدجال وإضاءته الداخلية
يقول خليفتهم الرابع عن حمار الدجال:
" إن بطن الحمار مضاءة إضاءة جيدة من الداخل، وستكون مزودة أيضا بمقاعد مريحة". (الوحي والعقلانية)
فأين هذا الحديث الذي يذكر ذلك كله؟
ويتابع:
"عندما يتحرك هذا الحمار في رحلة ستكون لـه وقفات أو محطات يقف فيها، وعند كل محطة سيُدعى الناس لأن يأتوا ويجلسوا في أماكنهم قبل أن يستأنف رحلته، ثم يتم الإعلان عن مغادرته بصوت عال. وعلى ذلك.. فإن هذا الحمار المجازي سوف يظل على الدوام ينتقل من مكان إلى آخر، مُزَوِّدا الناس بوسيلة سريعة، ومناسبة، ومريحة.. للانتقال." (الوحي والعقلانية)
فأين هذا الحديث؟ وما نصُّه كله؟
ثم يتابع قائلا:
"سوف يحمل القمر على جبهته. ومن الواضح أن القمر يشير إلى وجود الأنوار الأمامية التي تُستعمل ليلا للإنارة في وسائل المواصلات الحديثة". (الوحي والعقلانية)
التحدي: نتحداهم أن يعثروا على رواية تقول بهذا كله من دون إضافات وتحريفات.